المجلد 08

استعراض
5 النتائج
نتائج البحث
مقالة ميتاداتا فقط الرضا السكني لذوي الدخل المحدود: دراسة حالة ضاحية العريجا(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1996) محمد بن عبدالعزيز القباني: تعد هذه الدراسة محاولة لتقويم ضاحية العريجا السكنية لذوي الدخل المحدود في مدينة الرياض من وجهة نظر سكانها• اعتمدت الدراسة على بيانات حصل عليها من عينة مكونة من 120 رب أسرة من سكان الضاحية السعوديين•
تضمنت البيانات معلومات عن الخصائص الاجتماعية والاقتصادية لعينة الدراسة وعن مدى رضاهم بمساكنهم، وعن بعض المرافق والخدمات المتوافرة في الضاحية• النتائج التي توصلت إليها الدراسة أظهرت أن حداثة الضاحية والمساكن كانت مهمة في التقويم الإيجابي من قبل الساكنين• ولم تلق مخططات المساكن وتصاميمها استحسان معظم أفراد العينة• كما أبدئ الكثير من المبحوثين معدلات رضا أقل عن حالة الشوارع وموقع الضاحية وعن بعض الخدمات خاصة الخدمات الصحية وملاعب الأطفال بسبب عدم توافرها أو عدم كفايتها•مقالة ميتاداتا فقط عمارة المساجد في المناطق المعزول: قرية آل الخلف(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1996) محمد عبدالله بن صالحجذب المسجد انتباه الكثير من العلماء نتيجة لخواصه الملموسة ودوره الفكري والديني في المجتمع المسلم كما رَسَّخ المسجد المعتقدات الإسلامية بإيجاده بيئة ملموسة تهتم بالتهذيب النفسي للمجتمع المسلم• وتتفحص الدراسة المساجد التقليدية في مجتمع قرية آل الخلف بجنوب غرب المملكة العربية السعودية•
وجد أن للتطور التاريخي والإنجازات لهذه المباني الثقافية والدينية أهمية معنوية لعمارة وتخطيط قرية آل الخلف في محيطها المعزول•مقالة ميتاداتا فقط نحو تخصيص أمثل لمواقع خدمات الإسعاف في الرياض بالمملكة العربية السعودية(1)(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1996) فيصل محمد التميمي; هوارد برادشر; فردريك; محمد سعيد مصلي; إبراهيم شانليإن توفير خدمات طوارئ ذات فعالية هو من أهم الأمور الحيوية في إدارة شؤون المدينة• وخدمات الطوارئ تضم الإسعاف والإطفاء والأمن والتي تتميز جميعها بالتوزيع الجغرافي والمكاني لتقديم خدماتها من ناحية وكذلك بأنظمة خدمة يتم تخصيصها للاستجابة لطلب الخدمة من ناحية أخرى•
وعلى هذا فإن التخصيص والتحديد المناسب لمواقع هذه الخدمات ولأنظمتها يسهم في كفائة وفعالية توفير خدمات الطوارئ• وعلى ذلك فإن استخدام الوسائل والطرق التحليلية لدراسة ونشر خدمات طوارئ (بما فيه تلك المبنية على استخدام الحاسب) كأدوات لتخطيط التوزيع المكاني لخدمات الطوارئ في البيئة العمرانية سيعمل على زيادة فعاليتها وكفائتها•
هدف هذه الورقة هو دراسة الوضع الحالي للتوزيع المكاني ونشر خدمات الإسعاف في مدينة الرياض واقتراح استراتيجية بديلة لمواقع خدمات الإسعاف في المدينة مع إجراء مقارنة توضح توقعات فعالية البديل المقترح مقارنة بالوضع الحالي• ولهذا سيتم تحضير ومعايرة واستخدام نماذج زParametric Allcationس و زSite Evaluationس كقاعدة تحليلية وبالتالي التركيز على متطلبات وقيود ونتائج العمل بهذه النماذج لتحليل الوضع الحالي واقتراح الاستراتيجية البديلة•مقالة ميتاداتا فقط المدن الجديدة وأثرها في التنمية الوطنية والإقليمية - دروس من مدينة الجبيل(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1996) عمر بنا: المدن الجديدة كانت ومازالت تستخدم كأدوات لتحقيق الأهداف والسياسات الوطنية والإقليمية، فالدراسات الحديثة التي تناولت المدن الجديدة تعطي الاهتمام إلى كل الأهداف التخطيطية الخاصة بالمدن الجديدة•
ومن أجل إظهار هذا الجانب المغفل، فإن تجربة ومساهمة مدينة الجبيل الصناعية في التنمية الوطنية في مستوياتها المختلفة، هي محل نقاش هذه الورقة بالتركيز على عدد من المتغيرات، مثل درجة الإنجاز لأهداف وأغراض التنمية الوطنية والإقليمية والمحلية، وأساليب الإدارة التخطيطية، وكذلك المشكلات والمعوقات التي تواجهها•مقالة وصول حر تسويق الخدمات الاستشارية المعمارية والهندسية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1996) سلمان بن تركي بن ناصر السديري: يهتم هذا البحث بعملية التسويق في مجال الاستشارات المعمارية والهندسية في قطاع التشييد على المستوى الوطني بالمملكة العربية السعودية• ويقدم مؤشراً عملياً لتسويق الخدمات المعمارية والهندسية للمشروعات الكبيرة بالقطاع الحكومي•
توضح نتائج البحث أن أفضل وسيلة ناجحة ومقبولة لسياسة التسويق تشمل المدخل المباشر والموجه لأشخاص محددين• ويفضل كل من المالك والاستشاري المفاوضات المباشرة حين يقوم الاستشاري بتسويق خدماته• وفي الواقع، يكون المالك أكثر اقتناعاً بسابق الخبرة ومركز المكتب وثباته في السوق أكثر من الأرقام التحليلية•
دلت نتائج البحث على أمرين أساسيين، الأول: أن المشارك الجديد في هذا المجال بدون سابق خبرة معروفة سيواجه صعوبة في الحصول على أول مشروع له• أما الأمر الثاني: هو أن التعامل بالسوق يتم من خلال نظام محدد من الشبكات والاتصالات• هذان الأمران يدعمان التحليل الحسابي للمعلومات الذي يدل على أن طرق التسويق المباشرة هي الأكفأ والأنجح• أما طرق التسويق العامة وغير المباشرة مثل المراسلات دون متابعة فلا يتوقع منها تحقيق أي نجاح في هذا المجال•