المجلد 08

استعراض
1 النتائج
نتائج البحث
مقالة وصول حر تسويق الخدمات الاستشارية المعمارية والهندسية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1996) سلمان بن تركي بن ناصر السديري: يهتم هذا البحث بعملية التسويق في مجال الاستشارات المعمارية والهندسية في قطاع التشييد على المستوى الوطني بالمملكة العربية السعودية• ويقدم مؤشراً عملياً لتسويق الخدمات المعمارية والهندسية للمشروعات الكبيرة بالقطاع الحكومي•
توضح نتائج البحث أن أفضل وسيلة ناجحة ومقبولة لسياسة التسويق تشمل المدخل المباشر والموجه لأشخاص محددين• ويفضل كل من المالك والاستشاري المفاوضات المباشرة حين يقوم الاستشاري بتسويق خدماته• وفي الواقع، يكون المالك أكثر اقتناعاً بسابق الخبرة ومركز المكتب وثباته في السوق أكثر من الأرقام التحليلية•
دلت نتائج البحث على أمرين أساسيين، الأول: أن المشارك الجديد في هذا المجال بدون سابق خبرة معروفة سيواجه صعوبة في الحصول على أول مشروع له• أما الأمر الثاني: هو أن التعامل بالسوق يتم من خلال نظام محدد من الشبكات والاتصالات• هذان الأمران يدعمان التحليل الحسابي للمعلومات الذي يدل على أن طرق التسويق المباشرة هي الأكفأ والأنجح• أما طرق التسويق العامة وغير المباشرة مثل المراسلات دون متابعة فلا يتوقع منها تحقيق أي نجاح في هذا المجال•