المجلد 10

استعراض
1 النتائج
نتائج البحث
مقالة وصول حر دراسة ظاهرة التلازم اللفظي في اللغة الإنجليزية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1998) رياض فايز حسينملخص البحث. هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن قدرات الطلبة في اكتسابهم لظاهرة التلازم اللفظي في اللغة الإنجليزية، كما هدفت إلى تحديد الاستراتيجيات التي يستخدمها الطلبة مثل تأثير اللغة الأم على اللغة الثانية، والترادف وغيرها عند جهلهم بقضية تلازم المفردات مع بعضها البعض.
وقد تألفت عينة الدراسة من 50 طالبا وطالبة في قسم اللغة الإنجليزية ومن مستوى السنة الثالثة والرابعة، وقد طلب منهم اختيار الكلمة المناسبة التي تتلازم مع غيرها من المفردات الواردة في النص.
وقد أشارت النتائج إلى قصور الطلبة الواضح في استخدامهم لظاهرة التلازم اللفظي حيث بلغت النسبة لتلازم المفردات الصحيحة (39%) وجاء ترتيب الاستراتيجيات الأخرى على النحو التالي:
تأثير اللغة الأم (30%)، واستخدام المترادفات ( 2‚22%)، والتغاضي (8‚ 8%).