مجلة العلوم الزراعية

استعراض
4 النتائج
نتائج البحث
مقالة وصول حر أثر التغيرات المناخية على الزراعة في الملكة العربية السعودية(مطبعة جامعة الملك سعود, 9/7/1433) خضران حمدان الزهرانياستهدفت هذه الدراسة التعرف على توقعات العاملين الإرشاديين المبحوثين لدرجة تأثير التغيرات المناخية على الزراعة السعودية ، وكذلك الوقوف على طبيعة العلاقة الارتباطية والانحدارية بين درجة توقعاتهم كمتغير تابع وكل من المتغيرات المستقلة المدروسة، مع وضع تصور مستقبلي لمواجهة تلك التأثيرات المناخية المتوقعة على الزراعة السعودية.وقد أجريت هذه الدراسة على ( 198) مبحوثاً ، واستخدم في وصفها الجداول التكرارية، والنسب المئوية، والمتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، واستخدم في التحليل الإحصائي معامل الارتباط البسيط، لبيرسون ومعامل الانحدار المتعدد المتدرج الصاعد(step-wise).وقد تمثلت أهم النتائج في أن ( 51 %) من المبحوثين يتوقعون حدوث تأثيرات مناخية على الزراعة السعودية ،. كما تبين وجود علاقة ارتباطيه طردية معنوية موجبة عند المستوى الاحتمالي(0.01) بين درجة توقعات المبحوثين كمتغير تابع و المؤهل الدراسي ، وعند مستوى احتمالي(0.05) مع كل من: التخصص الدراسي، الخبرة في العمل الإرشادي، طبيعة العمل الحالي، الرضا عن العمل في مجال الإرشاد الزراعي. بينما لم يثبت وجود علاقة عند أي من المستويين الاحتماليين المقبولين إحصائيًّا مع كل من: مدة الخدمة بوزارة الزراعة، عدد الدورات التدريبية الزراعية، التدريب في مجال الإرشاد الزراعي، الرضا عن العمل في مجال الزراعة.كما تبين أن هناك متغيرين مستقلين أسهما بنسبة( 11.3%) في تفسير التباين الكلي لدرجة توقعات المبحوثين وهما: المؤهل الدراسي، وطبيعة العمل الحالي،. وتمثلت أهم التصورات المقترحة وفقاً لما أظهرته النتائج فيما يلي: ضرورة عقد دورات تدريبية للعاملين الإرشاديين في مجال التغيرات المناخية ،وأهمية توجيه ودعم دور البحوث الزراعية الوطنية في هذا المجال ، والتفكير في تنفيذ مشاريع مشتركة بين الدول العربية في مجال إدارة الموارد المائية، وسبل التكامل المائي، ووضع إستراتيجية عربية لما يعرف بالأمن المائي.مقالة وصول حر دراسة تحليلية لبعض المتطلبات التدريبية للمرشدين الزراعيين بالمنطقة الجنوبية من المملكة العربية السعودية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1992) خضران حمدان الزهرانياستهدف هذا البحث التعريف على بعض خصائص المرشدين كذلك تحديد متطلباتهم في الموضوع المتعلقة بست مجالات إرشادية زراعية رئيسية وهي: أهداف وفلسفة الإرشاد الزراعي، مبادئ التدريس والتعليم، تطوير الإنسان والمعارف الاجتماعية، الاتصال، . بناء وتخطيط برامج الإرشاد، البحث والتقويم في الإرشاد الزراعي. كذلك دراسة العلاقة بين هذه الخصائص وتلك المتطلبات التدريبية.
وقد أجرى هذا البحث على 114 مرشداً زراعيًّا يمثلون جميع المرشدين العاملين في المنطقة الجنوبية بالمملكة. تم جمع البيانات عن طريق المقابلة الشخصية بواسطة استمارة استبيان أعدت خصيصاً لتحقق أهداف الدراسة. تتلخص أهم نتائج هذا البحث في أن غالبية المرشدين الزراعيين من الشباب غير متخصصين في مجال الإرشاد الزراعي. أظهر المرشدون الزراعيون حاجة إلى تدريب إضافي في جميع المجالات، وقد كانت الحاجة أكبر في المجالات التالية. البحث والتقويم في الإرشاد، مبادئ التدريس والتعليم والاتصال. هناك علاقة معنوية بين بعض خصائص المرشدين الزراعيين واحتياجاتهم التدريبية. أوصت الدراسة بأهمية عقد دورات تدريبية لرفع كفاءة المرشدين الزراعيين وكذلك ضرورة استحداث تخصص الإرشاد الزراعي في كليات الزراعة بالمملكة.مقالة وصول حر فعالية أداء المهام الإرشادية للعاملين بالجهاز الإرشادي بالمنطقة الوسطى بالمملكة العربية السعودية وعلاقتها بخصائصهم الشخصية والمناخ التنظيمي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1992) خضران حمدان الزهرانياستهدف هذا البحث تحديد فعالية أداء المهام الإرشادية للعاملين بالجهاز الإرشادي بالمنطقة الوسطى من المملكة العربية السعودية، واعتمد على بيانات جمعت بواسطة استمارة استبيان أعدت لهذا الغرض من 96 مرشداً زراعياً يمثلون 51.5٪ من جملة المرشدين الزراعيين الذين يعملون في مجال المنطقة. ولقد أظهرت نتائج الدراسة أن جميع العاملين بالجهاز الإرشاد غير متخصصين أكاديمياً في مجال الإرشاد الزراعي وأن مستواهم التعليمي في المجالات الزراعية الأخرى مرتفعة وأن نشأتهم في الغالب غير ريفية. كما أوضحت الدراسة أن مستوى أداء هؤلاء العاملين لمهامهم الإرشادية وكذلك رضاهم عن عوامل المناخ التنظيمي كانت منخفضة. وقد وجدت علاقات ارتباطية بين مستوى أداء العاملين لمهامهم الإرشادية وبعض خصائصهم الشخصية وكذلك بين مستوى الأداء وبعض عوامل المناخ التنظيمي. وتوصي الدراسة بضرورة الاهتمام بعقد دورات تدريبية للعاملين بالجهاز الإرشادي لرفع مستوى أدائهم لمهامهم الإرشادية، كما توصي الدراسة أيضاً بالبدء في برنامج الدراسات الجامعية في مجال الإرشاد الزراعي لتخريج متخصصين في هذا المجال، وضرورة تميز العاملين في مجال الإرشاد الزراعي من حيث الرواتب والحوافز والمكافآت وفرص الترقي، واستحداث مسمى وظيفة المرشد الزراعي، وترسيخ مفهوم الإرشاد الزراعي كتخصص وكمهنة في المملكة، وضرورة الاهتمام بمعالجة مشكلات واحتياجات المزارعين وفق برامج إرشادية تعد وتنفذ وتقوم علمياً، والاستفادة من القادة المحليين في توصيل الأفكار الزراعية المستحدثة إلى المزارعين.مقالة وصول حر تحليل موقفي لمشكلات إنتاج الدجاج اللاحم بالمنطقة الوسطى من المملكة العربية السعودية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/1990) خضران حمدان الزهرانياستهدف هذا البحث بصفة أساسية التعرف على المشكلات التي تواجه منتجي الدجاج اللاحم في المنطقة الوسطى. وقد تم إجراء الدراسة على عينة عشوائية تمثل 50% من جملة مشروعات الدجاج اللاحم في منطقة البحث. كما استخدم التوزيع التكراري والمتوسط الحسابي لأهمية المشكلات ومعامل ارتباط الرتب لتحليل البيانات. جمعت بيانات الدراسة بواسطة استمارة استبيان أعدت لأغراض الدراسة. ولقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود مشكلات تواجه المنتجين في النواحي الفنية والإدارية والتسويقية.
أوصت الدراسة بما يلي: (1) أهمية إعداد وتنفيذ برنامج تدريسي رفع كفاءة المنتجين في إدارة مزارع الدجاج اللاحم، ومعرفة الأمراض الشائعة في الدجاج اللاحم والقدرة على الحد من انتشارها ومقاومتها، عدم الإسراف في استخدام الأعلاف، ومعرفة الاحتياجات الغذائية لكل طير في جميع مراحل النمو، (2) أهمية تفرغ المنتجين لإدارة مزارعهم وتوعية المنتجين الجدد بأهمية التفرغ لمزارعهم، وتوعيتهم بأهم عوائق إنتاج الدجاج اللاحم عند التقدم لطلب قرض جديد من البنك الزراعي، (3) أفضلية اتباع نظام التربية المغلق، وكذلك اتباع نظام الفوج الواحد (A ll in all out system) (4) ضرورة توافر مسلخ آلي لكل مزرعة أو لكل مجموعة من المزارع وتجميد جزء من الإنتاج لتحسين التسويق، (5) ينبغي أن تحدد مناطق مزارع إنتاج الدجاج اللاحم جغرافيًّا عند منح قروض جديدة بما يتناسب والظروف البيئية للمناطق.