المجلد 13

استعراض
مقالة وصول حر الامتحان كنص(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2001) مارشا غايب قطرية. يفترض البحث أن المسائل النصية أو الطرق التي تكتب فيها الامتحانات تؤثر على نتائجها . ويصل البحث إلى نتائجه عن طريق تحليل نموذج نص من امتحان الشخصية (IPAT) ويجد البحث أن علماء النفس قد خلقوا منظومة تواصل غريبة موجودة في امتحانات الشخصية. وينتج عن هذا نص له خواص تجعله صعب القراءة وفيه الكثير من الغموض، ومليء بالمشكلات الخطابية مما يجعلنا نرى أن الأمتحان قد كُتب بدون مرجعية نصية أو تاريخية أو اجتماعية.
ويخلص البحث إلى أن كاتبي الامتحان علماء نفس يودون أن يكتبوا امتحانات تهدف إلى تحديد أنواع الشخصية، في هذه الحالة عليهم أن يعرفوا علم الخطاب وتحليله، وأن يعرفوا علم اللغويات الاجتماعية، فإن نظروا إلى الامتحانات كنصوص يكتبون امتحانات أفضل تعطي نتائج لها قيمة معرفية.