المجلد 13

استعراض
1 النتائج
نتائج البحث
مقالة وصول حر نوعا التعرض للغة كمؤشرات لنجاح الطلبة أكاديميا: دراسة حالة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2001) سيف هاشم الأنصاريتهدف هذه الدراسة إلى البحث في علاقة بين مستوى الكفاءة الأكاديمية لمجموعة من الطلبة البحرينيين في الجامعة ومجموعتين ذواتا نوعيتين مختلفتين من الطلاب الذي اكتسبوا مهارات لغوية عبر التعرض لأنشطة لا منهجية خارج مجال بيئة التعليم الرسمية في الصف والتعرض المنهجي لوسائل التعليم باللغة الإنجليزية في مواد غير مواد اللغة الإنجليزية. وتبين النتائج وجود علاقة واضحة بين كلا النوعين من الممارسة وأداء الطلاب في اختبار إكمال الفراغات في نص أعد للعينة ككل وبوجه خاص للطلبة ذوي الأداء المتدني . إلا أن أداء الطلبة ذوي القدرات المرتفعة في هذا الاختبار أظهر وجود تأثير بسيط نتيجة التعرض الغير مقيد (المفتوح) للغة.
ومن الملاحظ أن كلا النوعين من التعرض للغة لم يظهرا أي تأثير واضح على الأداء التحصيلي لأي من المجموعات الثلاث المختلفة. أما فيما يتعلق بالنجاح الأكاديمي للطلاب في الجامعة، فقد لوحظ أن تحصيلهم وكفاءتهم تربطان ارتباطا وثيقا بمعدلهم التراكمي. كما أن هذه النتيجة تنطبق على الطلبة ذوي التحصيل المتدني. كما أن نوعي التعرض للغة لم يكن لهما أي تأثير إيجابي على معدل الطلبة التراكمي إلإ في حالة الطلاب ذوي التحصيل المتدني الذي تبين أن معدلهم التراكمي قد تأثر سلبا بدرجة التعرض المفتوح للغة. وقد قام الباحث بعرض الدراسات السابقة والحاجة لمثل هذا البحث وتحليل وتفسير النتائج الإحصائية. وقد أشار الباحث إلى استنتاجاته وربطها بنتائج المضامين التعليمية لمجموعات مختلفة من المتعلمين والمضامين النظرية لفرضية كراشن حول فهم المعلومات اللغوية.