المجلد 05

استعراض
مقالة وصول حر فعالية وضوح الأهداف السلوكية والأفكار الرئيسة للدرس لدى المتعلم على تحصيله الدراسي في مقرر التاريخ(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1993) فوزية إبراهيم دمياطيتهدف الدراسة إلى محاولة التعرف على فعالية تحديد الأهداف السلوكية للدرس على التحصيل الدراسي لطالبات الصف الثالث المتوسط في مقرر التاريخ. كما تحاول الدراسة معرفة فعالية وضع الخطوط تحت الأفكار الرئيسة للدرس على أداء الطالبات. تسعى الدراسة أيضًا إلى مقارنة فعالية كلا الأسلوبين على تحصيل الطالبات بالنسبة للطريقة العادية التي لا تحدد فيها الأهداف السلوكية ولا توضع خطوط تحت الأفكار الرئيسة للدرس.
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي الميداني لدراسة فعالية التدريس باستخدام الأسلوبين ومقارنتهما بالطريقة العادية، وتمثلت عينة الدراسة من 87طالبة من طالبات الصف الثالث المتوسط بالمتوسطة العاشرة في مقرر التاريخ. وقامت الباحثة بتوزيعهن عشوائيًّا إلى ثلاث مجموعات متساوية حيث كانت إحداها ضابطة والآخرين تجريبيتين. كما أعدت الباحثة ومعلمة التاريخ اختبارًا تحصيليًّا لموضوعات الدراسة، وبدأت التجربة في الأسبوع الثالث من الفصل الدراسي الثاني لعام 1411/1412هـ واستغرقت سبعة أسابيع.
وقد تبين من نتائج الدراسة أن التدريس باستخدام أسلوبي تحديد الأهداف ووضع الخطوط تحت الأفكار الرئيسة للدرس كان له أثر إيجابي في تحسين التحصيل الدراسي للطالبات بمقارنتهما بالطريقة العادية.
كما تبين من نتائج الدراسة أن استخدام تحديد الأهداف للدرس كان أفضل من أسلوب وضع الخطوط تحت الأفكار الرئيسة للدرس في تحسين أداء الطالبات وتحصيلهن الدراسي. قامت الباحثة بعد ذلك بإعداد بعض التوصيات والمقترحات التي قد تساعد على تحسين عملية التعليم في المملكة العربية السعودية في مقرر التاريخ.