المجلد 18

استعراض
مقالة وصول حر ظاهرة انخفاض المعدلات التراكمية لطلاب قسم العمارة وعلوم البناء بجامعة الملك سعود : اسباب وحلول مقترحة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2006) عبدالرحمن بن عبدالله الطاسانيعول الكثيرون على المعدل الطلابي، إلى حد كبير، لتحديد كفاءة الطالب في اختزال المعلومة واكتساب المعرفة في المراحل الدراسية المختلفة ومنها الجامعية. فالمعدل التراكمي في الجامعة يمثل اداة قياس رقمية بسيطة وسريعة ، وليس بالضرورة دقيقة ، لتقويم الطلاب في المواد المختلفة على مختلف السنوات الدراسية. تبرز أهمية ، أو خطورة، هذا النظام التقويمي في علميات المفاضلة الرسمية كعملية التوظيف واستكمال الدراسات العليا خاصة في ظل غياب اسس مرجعية منسبة للتقويم الجامعي.
نمط المعدلات المنخفضة العام لأي قسم يمكن تفسيره على انه اما على ثبات نمطية تقويمية مختلفة، وبالتالي تحتاج إلى تنسيب ليمكن مقارنتها بعدل بمثيلاتها في الأقسام الاخرى، أو على تغير طارئ احدث خلل في العملية التعليمية. قد تبدو معدلات الطلاب في قسم العمارة وعلوم البناء منخفضة نسبيا مقارنة بمثيلاتها في الأقسام الاخرى في الجامعة لذلك حاولت الدراسة فهم ظاهرة انخفاض المعدلات التراكمية لطلاب قسم العمارة وعلوم البناء بجامعة الملك سعود، وتحديد تلازمها مع التخصص (ثابتة) من عدمة (متغيرة) سعيا للارتقاء بالعملية التعليمية