المجلد 28

استعراض
مقالة وصول حر الخطاب النسوي بين الوهم والرقم (رحلة الضباع) و(مملكة الفراشة) أنموذجاً(دار جامعة الملك سعود للنشر, 20/12/1436) امتنان الصماديملخص البحث: تتناول هذه الورقة الخطاب النسوي ودوره في تشكيل الوعي، وتسعى إلى تحديد مستويات هذا الخطاب في عملين هما: (رحلة الضباع) لسهير المصادفة، و( مملكة الفراشة) لواسيني الأعرج. ولفتت الأعمال الانتباه إلى انشغالها في إنتاج خطاب نسوي يتوزع بين وعي مقاوم يفجر مركزية العقل الذكوري وآخر يجسد ذكورة متخيلة.وهذان المنجزان على أقل تقدير، يكشفان عن مدى تشكل الوعي المقاوم في الخطاب النسوي من سلطة خطاب استثنائي لم يكن مألوفا في سلسلة خطابات النسوية المكرسة لمعالجة قضايا العنف والتحرر والسلطة البطريركية والاستلاب والقمع و اضطهاد المرأة وغيرها بهدف التدليل عليها، إلى الوعي بكيفية مواجهتها وطبيعة تركيب ذلك الخطاب .واهتمت الدراسة بالسؤال: هل يمكن أن نرصد شكلا من أشكال نقد الخطاب الذكوري؟ وهل يمكن أن نخلص إلى إمكانية تقديم العملين لخطاب نسوي يؤسس لنمط مغاير من أنماط الخطاب من جهة مقابلة؟استطاعت كل من (رحلة الضباع ) و(مملكة الفراشة) أن تمثلا هذا الوعي المقاوم للسلطة الذكورية المركزية، وتحويل تلك المركزية من الذكورة إلى الأنوثة. وخلصت الدراسة إلى أنَّ الروايتين معا يظهران شكلا من أشكال الانقلاب في الأدوار: كاتبة تقدم نموذج المرأة التي تبحث عن الأمان خارج مؤسسة الذكورة، وكاتب يقدم نموذج المرأة التي تبحث عن الآمان داخل مؤسسة الذكورة. أي أننا أمام خطاب نسوي يؤكد أنَّ ملامح الذكورة يمكن أن تنكتب على لسان أنثى لكن بطريقتها الأنثوية، في إيرادها على لسان البطل، وكذلك الأمر فيما يتعلق بكتابة واسيني الذي كتب الذكورة بطريقة ذكورية لكنها على لسان الأنثى البطلة.ورغم أن كلا العملين يشكلان خطابًا أنثويًا، فإن بنيتهما تشكلت من عالمين مختلفين: عالم ممكن، وعالم متخيل يسيران في خطين متعاكسين يتحددان بتجاوز خطاب الواقع إلى خطاب الوهم الذي يتنصل من سلطة الذكورة من خلال فعل الكتابة وقد مارسته بطلة رحلة الضباع، وبين خطاب العالم الرقمي المبني على عالم افتراضي عبر نوافذ المحادثة في الفيس بوك، إلا أنه يفضي في نهاية المطاف إلى عالم واقعي هادم ومتجاوز للسابق.ارتكزت الدراسة في معالجة الخطاب النسوي المعاصر إلى منهجية نقدية واسعة مستفيدة من مناهج النقد المختلفة، واستفادت من توظيف النقد الثقافي والتحليل السيميائي، وكل ما يعنى بفضاءات النص ومستوياته السردية بحسب الحاجة إلى ذلك.