المجلد 07
شعار المجتمع
العدد الحالي
عرض هذا العدد

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 6 من 6
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    تركيزات العناصر المعدنيّة الثقيلة في مياه الشرب داخل المنازل بمدينة الرياض
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 02/01/1414) عبدالله محمد الرحيلي; محمد مصباح الدين
    تم خلال هذا البحث جمع عدد 320 عيّنة مياه شرب من 40 منزلاً في مدينة الرياض وتحليلها لتقدير تركيزات العناصر المعدنيّة الثقيلة: الحديد، النحاس، الكروم ، الرصاص، الزنك، والكادميوم، ولدراسة العلاقات المحتملة بين هذه التركيزات ونوعية الأنابيب المستخدمة وعمرها وخصائص المياه. وقد تم مقارنة تركيزات العناصر المذكورة مع المواصفات القياسيّة ا لصادرة عن الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس.ومن دراسة النتائج تبين أن 88% من المنازل التي تم دراستها تستخدم أنابيب من الحديد المجلفن، بينما استخدمت الأنابيب البلاستيكية (ب ف س) في 10% من المنازل والأنابيب النحاسية في 2% فقط. وقد وجد أن تركيزات العناصر الثقيلة في مياه المنازل ذات الأنابيب الحديدية أكبر منها في مياه المنازل ذات الأنابيب البلاستيكية أو النحاسية، وقد تجاوز 34% من عيّنات المياه الحد المثالي لتركيز الحديد، كما تجاوز 23% منها الحد المثالي للنحاس، وتجاوز 3% من العينّات الحد الأقصى للرصاص. ولم يتجاوز أي من العينات الحدود المثاليّة للكروم والزنك والكادميوم.ودلّت الدراسة على أن هناك علاقة بين خصائص المياه وتركيزات المعادن الثقيلة وأن التركيزات العالية لبعض هذه المعادن كانت نتيجة لعمليات التآكل والإحلال للشبكات العامة والشبكات المنزلية.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    واقع السلامة المرورية في المملكة العربية السعودية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 11/05/1414) عبد الرحيم حمود الزهراني; خير سعيد جدعان
    شهد قطاع النقل في المملكة العربية السعودية خلال العقدين الماضيين فترة تنمويّة كبيرة . ذلك أنّه في حين تضاعف عدد السكان مرتين فإن إجمالي أطوال الطرق قد تضاعف عشر مرات كما أن عدد المركبات قد تضاعف 34 مرة خلال الفترة نفسها . وخلال الفترة من 1975 إلى 1980م كان معدّل الزيادة السنوية في كمية السفر بين المدن قد وصل إلى حوالي 27% .وكنتيجة لهذا النمو كان هناك زيادة في أعداد وحدة الحوادث المرورية، فقد تضاعفت أعداد الحوادث، الوفيات والإصابات 4,7,8,6و 4,1 مرات على التوالي خلال الفترة بين 1971و 1990م.تهدف هذه الورقة إلى إبراز حجم الحوادث المرورية في المملكة ومن ثم مناقشة بعض الأساليب المختلفة للحد من الحوادث المرورية التي تم تطبيقها لمواجهة هذه المشكلة.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    الخواص الميكانيكية والتشوّه المزمن للخرسانة المقوّاة بألياف البوليبرويبلين
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 05/07/1414) وهيب أحمد الخاجا
    تم في هذا البحث عمل دراسة على تأثير استعمال ألياف البوليبروبلين لدعم الخلطات الخرسانيّة وإيجاد المعلومات الأوليّة لقوى الخرسانة والتشوّه المزمن وذلك لاستعمال الألياف في أعمال الإنشاء والهندسة المدنيّة حيث تم عمل الفحوصات الخاصة بقوى الضغط والشد ومقاومة الثني وذلك باستعمال أوزان مختلفة من الألياف في الخرسانة وبنسب تتفاوت من 0,1% إلى 3% من محتوى وزن الأسمنت. بالإضافة إلى ذلك فقد تمت دراسة تأثير استعمال الألياف على التشوه المزمن للخرسانة مثل تقلص التجفيف والزحف. لقد دلّت النتائج على أن استعمال ألياف البوليبروبلين يؤدي إلى زيادة مقاومة الشد وذلك كلما زاد محتوى الألياف في الخرسانة في حين ظلّت نتائج مقاومة الضغط ومقاومة الثني متقاربة لمختلف نسب محتوى الألياف عند مقارنتها مع نتائج مقاومة الخرسانة الخالية من الألياف. من ناحية أخرى، كانت هناك بعض المميّزات الفعّالة في استعمال نسب عالية من محتوى وزن الألياف في الخرسانة لتحسين خصائص التشوه المزمن وذلك عند مقارنتها مع الخرسانة الخالية من الألياف حيث كان هناك نقص واضح  في تقلص التجفيف والزحف لمختلف عيّنات الخلطات الخرسانيّة ذات الألياف.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    معامل الاحتكاك لنظام الري المحوري
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 2/1/1414) حسين محمد أبوغبار
    الهدف الرئيس من نظام الري المحوري أن يتم توزيع المياه من الرشاشات بكفاءة جيّدة. في هذه الدراسة تمّ إيجاد معامل احتكاك لمعادلتين تستخدم بكثرة عند تقدير فواقد الاحتكاك في أنابيب الري عند تصميم نظم الري المحوري. وقد تم التحقق من النتائج باستخدام نظام ري محوري يعمل تحت الظروف الحقليّة. وأشارت النتائج إلى وجود علاقة بين تصرف الرشاشات على طول خط الرش المحوري ورقم رينولد ونظام السريان. وتم مقارنة نتائج المعادلتين ومناقشتها
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    توصيات تصميم المباني المقاومة للزلازل في المملكة
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1415) محمد شاذلي الحداد; غلام حسين صديقي
    يعرض هذا البحث أسس التصميم الزلزالي للمباني في المملكة العربية السعودية. ومن أجل الاختصار، يعرض البحث عوامل التصميم الرئيسية فقط مع الإشارة إلى المراجع المناسبة  للحصول على المعلومات اللازمة في هذا المجال. وتشمل أسس التصميم المقترحة المتطلّبات الأساسية لتحقيق الأداء الزلزالي المطلوب وكيفية حساب أحمال الزلازل، وكذلك تحديد نوع النظام الإنشائي للمبنى وطريقة التحليل الإنشائي وتسليح عناصر الخرسانة المسلّحة ومستوى مراقبة الجودة المطلوب لتنفيذ العناصر الإنشائية وغير الإنشائية وكذلك أساسيات المنشأ.
  • صورة مصغرة
    مقالةوصول حر
    التحكم في سرعة المحرك الحثّي الثلاثي الطور المغذى من مصدر أحادي الطور
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1415) عبدالرحمن بن إبراهيم العولة
    إن التحكم في سرعة المحرك الحثي الثلاثي الطور بوساطة تغيير قيمة جهد الجزء الثابت منه، يعتبر أسلوباً سهلاً واقتصادياً ولهذا أصبح اتّباع هذا الأسلوب يتزايد مع مرور الوقت للتطبيقات ذات القدرة الصغيرة والمتوسطة خاصة إذا كان عزم الحمل يتناسب طردياً مع مربّع السرعة. والدائرة المستعملة للحصول على التحكم المذكور تستلزم التحكم في ستة من ((الثايرستورات)) الموصلة بين المحرك والمصدر الثلاثي الطور. ويتم الحصول على تغيير الجهد المطلوب بوساطة التحكم في زاوية قدح ((الثايرستورات)) بدون تغيير قيمة تردد المصدر.ويهدف هذا البحث إلى عرض دائرة مقترحة تهدف إلى تبسيط التحكم المذكور أعلاه وذلك بالاستعاضة عن المصدر الثلاثي الطور بمصدر أحادي فقط والستة ثايرستورات بإثنين منها فقط. وتتم موازنة جهود المحرك بتوصيل مواسع بين المصدر والطرف الثالث للمحرك. ويعرض البحث تحليلاً للدائرة المقترحة وبياناً لأداء المحرك مع إعطاء بعض النتائج المعمليّة لدعم الجزء النظري من البحث.