المجلد 18

استعراض
6 النتائج
نتائج البحث
مقالة وصول حر دور الفن والتربية الفنية في تشكيل ثقافة الطفل العربي(دار جامعة الملك سعود للنشر, 10/1/1426) محمد بن حسين بن عبدالله الضويحييهتم هذا البحث بتقصي دور الفن والتربية الفنية في تكوين ثقافة الطفل العربي. والطفل كما هو معروف يعني مستقبل أي أمة من الأمم، وبناء شخصيته وثقافته بناء متيناً يعني بناء المستقبل. وعلى الرغم من أن الفن بأنشطته المختلفة، والتربية الفنية لهما دور رئيس في تكوين الطفل وتنمية جوانبه الفنية والجمالية والإدراكية والمعرفية والحركية، إلا أن هذه الأدوار ظلت مغمورة مما أدى إلى تهميش الفن وبالتالي نقص ثقافة الطفل وتعليمه واستعداداته للمستقبل.ولتحقيق ذلك بدأ الباحث بتعريف مصطلحي " الثقافة " والطفولة وحدد أسئلة البحث، والتي شملت الثقافة التي نريدها للطفل العربي، وكيفية تحقيقها، والوسائل التي ينبغي أن نتوسلها لنثقف أطفالنا عن طريق الفن، مع توضيح دور التربية الفنية، والفن، والجوانب التي تسهم في تنميتها في الطفل.وبعد ذكر الدراسات السابقة، وتحديد المشكلات التي تواجه ثقافة الطفل العربي، ناقش الباحث كل هذه الجوانب، وخلص إلى بعض التوصيات التي يرى أنها تحقق ثقافة جادة للطفل العربي، وتجعله ينمو نمواً صحيحاً، مدركاً لكيفية التعامل مع الثقافات الواردة، ومتعاملاً مع كل جوانب ثقافته الأصلية، وكل ذلك من خلال أنشطتها الفنية المختلفة من سمعية وبصرية وحركية.مقالة وصول حر دراسة تقويمية لبرنامج رياض الأطفال في كلية التربية – جامعة الملك سعود*(دار جامعة الملك سعود للنشر, 10/4/1426) منير بن مطني العتيبيبني الاهتمام المتزايد بالطفولة المبكرة عالمياً على القناعة الاجتماعية، والحقائق العلمية بقيمة هذه الفترة "الحرجة" من عمر الفرد. وفي المملكة العربية السعودية هناك شعورمتنام - على المستوى الرسمي والمجتمعي- بالحاجة إلى تطوير مرحلة رياض الأطفال، كي تصبح قادرة على تلبية حاجات الأطفال وخصائصهم النفسية والاجتماعية والجسمية والوجدانية، بما يتفق والنظريات العلمية في هذه المرحلة العمرية.فقد صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين على جعل رياض الأطفال مرحلة مستقلة بمبناها، وفصلها عن مراحل التعليم الأخرى، ووجه وزارة المعارف بوضع خطة زمنية وبرنامج زمني يعتمد في وضع خطط التنمية للدولة للتوسع تدريجياً في إنشاء رياض الأطفال في عموم أنحاء المملكة، مع الاستفادة من القطاع الخاص ( التعليم الأهلي ) في تحقيق هذا الهدف، وبناء مناهج تربوية فاعلة لرياض الأطفال لتحقق أهداف هذه المرحلة ]1[.ومثل هذا التوسع يحتاج إلى أن يكون للتعليم العالي إسهام فاعل بإيجاد الكوادر البشرية التي تعمل في مؤسسات التعليم المبكر وبالذات من المعلمات، وتأهيلهن للتعامل تربوياً مع الأطفال في هذه المرحلة من عمرهم. ولذلك ينبغي أن تتماشى برامج الإعداد والتدريب في مؤسسات التعليم العالي الحكومية والأهلية للعاملات في مجال رياض الأطفال مع هذه الطموحات والتوجهات، مما يفترض وجود آلية للتقويم والتطوير المستمر لبرامجها. وتقويم برنامج رياض الأطفال بجامعة الملك سعود وتطويره سوف يحقق- إن شاء الله- مثل هذه الطموحات.ومن هذا المنطلق سعت هذه الدراسة إلى التوصل للنموذج الأفضل لبرنامج إعداد معلمات رياض الأطفال في جامعة الملك سعود، الذي يستطيع أن يزود مؤسسات رياض الأطفال في المملكة العربية السعودية بالمعلمات والمشرفات المتخصصات في مجال الطفولة المبكرة، وبما يؤهلهن للتعامل مع خصوصية هذه المرحلة بمهنية واقتدار.مقالة وصول حر فاعلية أنموذج مقترح لتدريس التفكير في تنمية مهارات تنظيم المعلومات لدى طالبات كلية التربية في جامعة الملك سعود بمدينة الرياض(دار جامعة الملك سعود للنشر, 10/1/1426) لطيفة صالح السميريهدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى فاعلية أنموذج مقترح لتدريس التفكير في تنمية مهارات تنظيم المعلومات لدى طالبات كلية التربية في جامعة الملك سعود بمدينة الرياض. وفي ضوء أهداف الدراسة تم تحديد أسئلتها، وفروضها، ومصطلحاتها، وحدودها. وللإجابة عن أسئلة الدراسة والتحقق من فروضها اتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذا المجموعتين التجريبية والضابطة. وتم إعداد اختبار تنظيم المعلومات من قبل الباحثة. تكونت عينة الدراسة من (74) طالبة، كما تم استخدام اختبار (ت) T- TEST لتحديد دلالة الفروق بين أداء طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة. أسفرت الدراسة عن النتائج التالية:1 - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن باستخدام الأنموذج المقترح لتدريس التفكير والمجموعة الضابطة التي درست باستخدام الطريقة المعتادة (المحاضرة) في التطبيق البعدي لاختبار تنظيم المعلومات لصالح المجموعة التجريبية في المهارات التالية:- التنظيم المتقدم - المقارنة - التطبيق.2 - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن باستخدام الأنموذج المقترح لتدريس التفكير في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار تنظيم المعلومات لصالح التطبيق البعدي في المهارات الثلاث: التنظيم المتقدم، والمقارنة، والتطبيق.وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بتطبيق الأنموذج المقترح لتدريس التفكير في المقررات النظرية المقدمة في كلية التربية، وتقديم دورة تثقيفية تدريبية لعضوات هيئة التدريس خاصة بالأنموذج المقترح، واقتراح نماذج لتدريب مهارات التفكير العليا.مقالة وصول حر دراسة تحليلية لمواصفات الكتاب التعليمي العامة المتحققة في كتاب "تاريخ العالم: الخبرة البشرية" World History: the Human Experience(دار جامعة الملك سعود للنشر, 10/1/1426) سعود بن ناصر الكثيريهدفت الدراسة للوصول إلى صورة واضحة عن مواصفات وخصائص الكتاب التعليمي العامة المتحققة في كتاب "تاريخ العالم" المقرر في الولايات المتحدة الأمريكية والتي يمكن تطبيقها والاستفادة منها في كتبنا التعليمية في كافة المواد الدراسية، حيث ركزت الدراسة على تحليل طريقة تنظيم وحدات الكتاب وفصوله ودروسه التعليمية وخصائص كل منها دون التركيز على مواصفات عرض المادة التخصصية والمحتوى العلمي. ولتحقيق هدف الدراسة فقد تم تحليل الكتاب بأسلوب علمي وتقديم صورة عن كيفية تنظيمه وعرض مميزاته.وقد بينت نتائج الدراسة أن الكتاب يتميز بتطبيق أساليب تعليمية متنوعة في إعداده وإخراجه وفي تنظيم وحداته وفصوله ودروسه التعليمية، وكذلك في استفادته من تقنيات الحاسب الآلي والإنترنت. هذا وقد تم تحديد (118) من مواصفات الكتاب التعليمي العامة المتحققة في كتاب "تاريخ العالم" مصنفة وفق المحاور الأربعة التالية: (41) من المواصفات متعلقة بإعداد وإخراج الكتاب، و(22) من المواصفات متعلقة بتنظيم وحدات الكتاب، و (31) من المواصفات متعلقة بتنظيم فصوله و(24) من المواصفات متعلقة بتنظيم دروسه التعليمية. وقد خلصت الدراسة للتوصية بالاستفادة مما تميز به الكتاب واعتباره أحد النماذج العملية ذات الجودة التي يمكن أن تحتذى في إعداد الكتب التعليمية.مقالة وصول حر الطمأنينة النفسية وعلاقتها بالوحدة النفسية لدى عينة من طلبة الجامعة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 11/9/1425) فهد بن عبدالله بن علي الدليمهدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن طبيعة العلاقة الموجودة بين الإحساس بالطمأنينة النفسية والشعور بالوحدة النفسية في أوساط طلبة جامعة الملك سعود بالرياض، ومدى وجود فروق بين الذكور والإناث، أو طلبة الكليات العلمية والنظرية في الإحساس بالطمأنينة النفسية والوحدة النفسية. ومن أجل تحقيق ذلك فقد تم تطبيق مقياسي الطمأنينة النفسية والوحدة النفسية على عينة قصدية مكونة من 288 طالب وطالبة في سنتهم الجامعية الأولى. ولقد قام الباحث باستخدام ثلاثة أساليب إحصائية، هي: معامل بيرسون، واختبار ت، وتحليل التباين الثنائي لفحص الفروض السبعة، وقد أظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية دالة بلغت 0,52 بين الإحساس بالطمأنينة النفسية والشعور بالوحدة النفسية، كما وجد أن هناك فروقاً دالة بين طلبة التخصصات العلمية والأدبية حيث اتضح أن طلبة الكليات العلمية أكثر إحساساً بالطمأنينة، كما كشفت بيانات الدراسة عن وجود فروق دالة بين الطلاب والطالبات في درجة الشعور بالوحدة النفسية حيث ظهر أن الذكور أكثر شعوراً بالوحدة من الإناث، أما على مستوى التفاعل بين الجنس والتخصص فلم تظهر الدراسة تفاعلاً دالاً على الشعور بالطمأنينة النفسية أو الوحدة النفسية. وقد ناقش الباحث نتائج الدراسة وصاغ في ضوء ذلك بعض التوصيات.مقالة وصول حر ضوابط أهل الجرح والتعديل في تقديم الرواة بعضهم على بعض(دار جامعة الملك سعود للنشر, 11/9/1425) عبدالعزيز أحمد الجاسمالهدف من هذا البحث إبراز بعض الضوابط، في تقديم الرواة بعضهم على بعض عندما يختلفون في الوقف، والرفع، أو في الإرسال، والاتصال، وغير ذلك. وهذه الضوابط، لاحظها أئمة الحديث، كالإمام عبد الرحمن المهدي، ويحيى بن سعيد القطان، وأحمد بن حنبل، وابن معين، وأبي حاتم، وغيرهم من الأئمة. وهذه الضوابط كانت متنوعة، منها ما يرجع إلى الاختلاف بين الرواة، فإن كانوا في درجة واحدة؛ فيكون الكتاب هو الحكم. ومنها ما يرجع إلى الراوي نفسه، فمرة يروي الحديث مرفوعـــــــاً، ومـــرة يرويه موقوفاً، أو يتفرد بأحاديث، وقد بينت حكم العلماء في ذلك كله.ومنها ما يرجع إلى المقارنة بين رواية الراوي الثقة الحجـة وبين رواية غيره، بحيث تكون رواية هذا الثقة هي الأصل، فتعرض عليها رواية الرواة الآخرين.ومنها ما يرجع إلى الراوي نفسه! متى يكون حديثه صحيحاً؟ ومتى يكون غير صحيح؟ ومنها ما يرجع إلى إمكان اللقاء بين التلميذ والشيخ، فمن خلال كلام الأئمـة في هذا الضابط، وفي غيره من الضوابط، تبين لكل منصف عبقرية هؤلاء الأئمة، وأنهم أمناء على السنة النبوية.