المجلد 17

استعراض
مقالة وصول حر قياس رضا مستهلكي المياه المنزلية في فلل مدينة الرياض عن الخدمة المقدمة لهم باستخدام الاستبانات(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/07/2005) عبد المحسن بن عبد الرحمن آل الشيختهدف هذه الورقة إلى قياس رضا مستهلكي المياه المنزلية في فلل مدينة الرياض عن الخدمة المقدمة لهم. وقد اعتمدت خمسة عوامل محددة لقياس الرضا هي: كفاية المياه، الجودة، التسعيرة، الفوترة والصيانة. وصممت استبانه لهذا الغرض ووزعت على عينة مختارة من سكان أحياء مدينة الرياض جمع منها 500 استبانه. وقد حللت باستخدام برنامج SPSS. وأوضحت النتائج أن 50.1% راضون عن كفاية المياه الواصلة إليهم، و76.1% يرون أن مشكلة جودة المياه سببها الجهات المعنية الحكومية، و 51.5% يرون أن التسعيرة مناسبة،و 77.2% تصل لهم الفاتورة في وقتها، و 29.6% يرون أن تجاوب الجهات الحكومية المعنية متوسط عند حصول انكسار في الأنابيب. وفي العموم، فإن المقياس العام للرضا أشار إلى أن المستهلكين أكثر ميلاً للرضا عن الخدمة المقدمة لهم. فقد أشار 14.8% أن الخدمة ممتازة،و 42.3% أن الخدمة جيدة،و 33.6% أن الخدمة متوسطة،و 5.3% أن الخدمة أقل من متوسطة، بينما ذكر 4% فقط أن الخدمة ضعيفة. وقد أرتبط المقياس العام للرضا بالمنطقة والدخل الشهري؛ إذ إن لهما تأثيراً في درجة الرضا العامة. أما العوامل الأخرى (مستوى التعليم، العمر، مساحة الفلا، عدد أفراد الأسرة) فلم يكن لها تأثير يذكر في درجة الرضا. وتركز عدم الرضا عن الخدمة بالنسبة لكفاية المياه في منطقة غرب الرياض وبالنسبة للتسعيرة فإنه تركز في فئة ذوي الدخل المحدود (أقل من 5000 ريال).()