مجلة الفنون
استعراض
مقالة وصول حر الوجهة المفرداتية وتعلم صيغ الفعل في اللغة العربية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2002) احمد فتح الله التاروتيتؤكد نظرية الوجهة المفرداتية Lexical Aspect Hypothesis في تعلم اللغة الأولى، أن خصائص الفعل الذاتية تحدد تعلم الطفل الأفعال وتصريفاتها بالنسبة للزمن والوجهة . تبحث هذه الدراسة في دور الوجهة المفرداتية في تعلم اسم الفاعل في اللغة العربية بواسطة الأطفال العرب. أثبتت نتائج الدراسة أن وجهة الفعل المفرداتية، حسب تصنيف فندلر Vendler ، تحدد بروز اسم الفاعل وتطوره في لغة الطفل. يبدأ الطفل باستعمال اسم الفاعل للتعبير عن استمرارية الحدث بالأفعال المفتوحة المدى telic verbs التي ليس لها نهاية ذاتية أو نتيجة ملموسة ، الموسومة بأفعال النشاط activity verbs وبعد أن يتعلم الطفل مفهوم الإكمال ويعبر عنه بالفعل الماضي يبدأ باستخدام اسم الفاعل للتعبير عن تمام الحدث بالأفعال المنغلقة ذات النهاية والنتيجة الملموسة telic verbs وتأثير الوجهة المفرداتية واضح أيضا في تعلم الطفل الفعلين المضارع والماضي ، فأغلب أفعال الطفل ا لأولى هي الأفعال المضارعة المفتوحة المدى التي ليس لها غاية أو نهاية محددة بينما يبدأ باستخدام صيغة الماضي للأفعال قصيرة المدى ذات الغاية والنهاية الملموسة ، وهي الموسومة بأفعال الإنجاز achievement verbs وأفعال الإتمام accomplishment verbs .