مجلة الفنون
استعراض
2 النتائج
نتائج البحث
مقالة وصول حر استخدامات أفراد المجتمع السعودي للمحطات الإذاعية المحلية والإشباعات المتحققة منها:(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2010) بكر بن محمد إبراهيمملخص البحث. تهدف هذه الدراسة الوصفية إلى معرفة مدى استفادة أفراد المجتمع السعودي من خلال برامج المحطات الإذاعية المحلية (حكومية وخاصة)، ومدى الرضا عنها. وسيتم من خلال هذه الدراسة تحقيق عدد من الأهداف الفرعية من خلال الإجابة عن عدة تساؤلات يتعلق أبرزها بمعرفة طبيعة الاستماع للإذاعات المحلية السعودية الحكومية أو الخاصة، وأسباب عدم الاستماع لتلك المحطات، ونوعية المحطات الإذاعية والأشكال البرامجية المفضلة، بالإضافة إلى معرفة دوافع الاستماع، وهل يحقق الاستماع إشباعات لدوافع أفراد المجتمع السعودي؟ ومعرفة مدى رضا أفراد المجتمع عن الأشكال البرامجية المقدمة في الإذاعات الحكومية والخاصة، وهل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد الجمهور وحجم استماعهم للمحطات الإذاعية الحكومية والخاصة؟ وهل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد الجمهور في مدى رضاهم عن الأشكال البرامجية المقدمة سواءً في الإذاعات الحكومية أو الخاصة؟مقالة وصول حر تعرض أفراد المجتمع السعودي لشريط النص الإخباري في القنوات التلفزيونية العربية:(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/2009) بكر بن محمد إبراهيميهدف البحث إلى إجراء دراسة وصفية لمعرفة مدى استفادة المجتمع السعودي (مواطنين ومقيمين) من القوالب والخدمات الإخبارية الجديدة مثل الشريط الإخباري المتحرك الذي تعرضه القنوات التلفزيونية الفضائية العربية، وسيتم من خلال هذه الدراسة تحقيق عدد من الأهداف الفرعية من خلال الإجابة على عدة تساؤلات تتعلق أبرزها بمعرفة مدى متابعة الشريط في تلك القنوات، وماهية القنوات التلفزيونية الفضائية العربية التي يفضل من خلالها الجمهور السعودي متابعة خدمة الشريط الإخباري، وماهية مضامين الشريط الإخباري (سياسي، اقتصادي، رياضي) الأكثر متابعة، ومعرفة دوافع المتابعة، وقد بلغ عدد أفراد العينة التي تم إجراء الدراسة عليهم (452) مفردة، مثلوا جميع مناطق مدينة الرياض، وكانت نسبة الذكور منهم 88.3%، فيما بلغت نسبة الإناث 11.7%.
وأوضحت النتائج أن 35.8% من أفراد المجتمع السعودي يتابعون الشريط الإخباري الذي تعرضه القنوات التلفزيونية العربية بشكل دائم، في حين يتابع نصف أفراد العينة تقريباً هذه الخدمة أحياناً. كما بينت النتائج باستخدام أسلوب الأوزان المرجحة أبرز ثلاث قنوات تلفزيونية فضائية عربية يتم من خلالها متابعة الشريط الإخباري النصي المتحرك من قبل أفراد المجتمع السعودي (1- قناة العربية بمجموع أوزان مرجحة (239) ونسبة 40%، 2- قناة الجزيرة بمجموع أوزان مرجحة (168) ونسبة 28%، 3- قناة الإخبارية السعودية بمجموع أوزان مرجحة (198) ونسبة 11.1%، 4- قناة السعودية الأولى بمجموع أوزان مرجحة (29) ونسبة 4.8%، 5- قناة السعودية الرياضية بمجموع أوزان مرجحة (14) ونسبة 2.3%).