مجلة الفنون
شعار المجتمع
العدد الحالي
المجلد 20, العدد 2
عرض هذا العدد

استعراض

نتائج البحث

يظهر الآن 1 - 10 من 30
  • مقالة
    عطل : دراسة في الطقوس والشعائر المبتورة بصفتها نذيرا للمأساة
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1989) محمد عواد; جوزيف جون
    أستاذ مشارك، وأستاذ مساعد ، دائرة اللغة الإنجليزية وآدابها، كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة اليرموك، إربد ، الأردن
  • مقالة
    عامل البيئة والطريق الحتمي للانتحار
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1989) عادل محمد عطا إلياس
    يصنف الكثير من النقاد والدارسين روايتي جوستاف فلوبير (مدام بوفاري ) وستين كرين (ماجي) من ضمن الروايات العالمية وهذه حقيقة لا تنكر إلا أنهم في الوقت نفسه يركنون إلى القول بأن هاتين الروايتين تنتميان إلى المدرسة الواقعية في مواجهتهما للحقائق وفي إغفالهما للعواطف وفي تصويرهما لمظاهر الحياة الواقعية اليومية كما هي ومن غير إهمال لما هو قبيح أو مؤلم أو قائم، وكذلك في تصويرهما لكل ما سبق ذكره بدقة متناهية وبشيء من التفصيل وأنا اتفق مع كل هؤلاء النقاد والدارسين فيما يرونه، إلا أن الأمر يحتاج إلى وقفة سريعة هنا حيث تكمن نقطة اختلاف وجهات النظر.
    فالروايتان كما أراهما مزيج من الواقعية والطبيعية وربما بشكل متساو إلى حد ما، فهما كما يعتقد النقاد تتناولان في موضوعهما بشيء من الجدية عنصر الواقعية بلك ما محمله الكلمة من معنى إلا أن الكثير قد أغفل عنصرا آخر مهما وهو عنصر البيئة، وهذا العنصر هو من ركائز المدرسة الطبيعية التي تؤكد هي الأخرى على مراقبة الحياة مراقبة علمية بدون محاولة الاجتناب البشع أو القبيح فيها وتصوير الحياة كما هي بدقة وتفصيل متناهيين، إلا أنها تضيف أيضا وتؤكد على عنصر البيئة وتأثيره على الفرد في المجتمع بشكل أو بآخر.
    وفي بحثنا هذا سوف نحاول أن نتناول وبشيء من التركيز هذا العنصر بغية إظهار مدى تأثيره على حياة بطلتي الروايتين، أيما بوفاري وماجي وكيف أثر عليهما وغير مجرى حياتهما بل وأدا بهما إلى الانتحار في النهاية .
  • مقالة
    قراءة لـ أستروفيل وستيلا في ضوء الدفاع عن الشعر
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1989) أسعد محمد الغليظ
    لقد قام السير فيليب سدني وطلابه بعدة محاولات جادة وموفقة بقراءة (أركاديا) ، مهتدين بآرائه النقدية التي ناقشها في كتابه الدفاع عن الشعر، ونجح الكثيرون منهم في ربط النظرية بالعمل الإبداعي ربطا واضحا ، وذلك بسبب الانسجام البين بينهما .
    لكن لم تكن هنالك أية محاولة جدية ومستفيضة لدراسة أستروفيل وستيلا في ضوء الدفاع عن الشعر، ولربط النظريات النقدية فيه بالتطبيق الفعلي في استروفيل وستيلا، ولربما كان السبب هو أن العلاقة بينهما لم تكن مباشرة وواضحة كالتي ربطت بين أركاديا والدفاع عن الشعر، لذا سيبين هذا البحث كسف يمكن الاستفادة من والاستعانة بـ الدفاع عن الشعر في دراسة أستروفيل وستيلا.
  • مقالة
    الشخصيات وعلاقتها بالقواعد الاجتماعية في رواية الرأس المبتور لإيرس ميردوك
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1989) عبداللطيف سهيل الخياط
    لقد تمتعت أيريس ميردوك لعدة عقود بمكانة مرموقة في مجال القصة، ولكن بالرغم من ذلك فإن روايتها (الرأس المبتور) تبعث الاضطراب في القارئ. ومن أهم أسباب ذلك نوع الشخصيات التي يصادفها القارئ في الرواية وخاصة نوعية العلاقات القائمة بينهم، وهذا ما يعالجه هذا المقال يلاحظ كتاب المقال أن الشخصيات فوق كونهم متحللين بطريقة لا علاج لها (ماعدا جورجي) فإن تكوين العلاقات وفصمها وتعليقها واستئنافها تبدو في نظرهم لعبة أكثر من كونها أحوالا إنسانية حقيقية تشتمل على ما تشتمل من مضامين عاطفية وخلقية.
    ويدفع المقال محاولة بعض النقاد الدفاع عن الشخصيات على أنهم (دمى .) فلا يمكن قبول هذا القول عنهم مع كون احدهم على الأقل داعية نشطا لفكرة (تقليل الاهتمام بالقواعد الاجتماعية) مع كون الباقين مؤمنين بالمبدأ نفسه من حيث واقعهم. وير الكاتب أن شعاع الأمل الوحيد وهو  المتمثل في التقريع (المتخلف واللامتمدن) الذي توجهه اونر كلاين لمارتين، هو أضعف من أن يوازن كل ما يتخلل الرواية من شك. ويقرأ المقال بأن الروائية قد نجحت في التعبير الدرامي عن فكرتها الرئيسة، وهي فكرة تتعلق باستقلال كل فرد بشخصيته واختلافه عن غيره. ولكن نقص دوافع الالتزام العاطفي عند شخصيات الرواية له تأثير سلبي على تجاوب القارئ مع الرواية.
  • مقالة
    إليكم عاصفة برنارد شو: دراسة في نمط شخصية بروسبرو في مسرحية بيت الأسى
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1989) مفيد فالح الحوامده
    يدرس هذا البحث النمط الدرامي لمسرحية العاصفة لشكسبير كما استعمله برنارد شو، قصد أو غير قصد، في مسرحية بيت الأسى التي كتبها أثناء سنوات الحرب العالمية الأولى. فكما هو الحال في مسرحية العاصفة، تدور أحدث مسرحية شو حول تجربة مجموعة من الشخوص المنحرفة التي تتجمع في مكان واحد معزول لتجد نفسها أمام مصلح اجتماعي يقوم على تنويرها وإنقاذها من الضياع الذي تعاني منه ففي كلا المسرحيتين يتضمن النمط الدرامي رجلا مسنا يعيش مع ابنته في مكان معزول، يجذب هذا المصلح إلى مكانه مجموعة من الشخوص المنحرفة التي تتجمع في مكان واحد معزول لتجد نفسها أمام مصلح اجتماعي يقوم على تنويرها وإنقاذها من الضياع الذي تعاني منه ففي كلا المسرحيتين يتضمن النمط الدرامي رجلا مسنا يعيش مع ابنته في مكان معزول، يجذب هذا المصلح إلى مكانه مجموعة من الشخوص التي تعاني اجتماعيا أو خلقيا أو روحيا ويخضعها لتجربة سحرية فريدة تؤدي إلى تنوير هذه الشخوص وإصلاحها وإعادتها إلى المجتمع لكي تكون علاقات اجتماعية صالحة في بيئة ملائمة، لكن مصلح برنارد شو يفشل في إنقاذ جميع شخوصه وتعليمها كما فعل المصلح الشكسبيري، إذ ينجح في إصلاح أمر فتاة ريفية ساذجة فقط. ويبين البحث أن السبب يكمن في أن الكاتب المعاصر أقل تفاؤلا حول إمكانية الإصلاح الاجتماعي الشامل ويرى إمكانية الإصلاح على المستوى الفردي فقط.
  • مقالة
    الجديد في المكتبة السعودية
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1989) علي عبدا لعال إسماعيل
    تشمل هذه القائمة الببليوجرافية ما أمكن حصره من عناوين المؤلفات الحديثة التي قدمتها دور النشر المحلية في شتى فروع العلم والمعرفة وقد بلغ عدد العناوين التي تم حصرها (155) عنوانا موزعة على  الموضوعات التالية : الأعمال العامة، علم النفس العام ، الدين العلوم الاجتماعية ، اللغة، العلوم البحتة، العلوم ا لتطبيقية،  الفنون، الآداب ، التاريخ والتراجم،  الجغرافيا والرحلات.
    وتم ترتيب العناوين ترتيبا الفبائيا وفقا للاسم الأخير للمؤلف ( اسم ا لعائلة) تحت رأس كل موضوع، وتضمنت البيانات الببليوجرافية لكل العناصر التالية: اسم المؤلف أو اسم الهيئة المسؤولة عن إعداد الكتاب، عنوان الكتاب شاملا العنوان الفرع (إن وجد)، اسم المترجم أو المحقق (إن وجد) ، ورقم المجلد ، رقم ا لطبعة ، مكان النشر، اسم النشر (الهجري والميلادي ) ، عدد الصفحات ، الأجزاء أو السلسلة.
  • مقالة
    النمو الحضري والأجهزة التنظيمية المحلية : دراسة اجتماعية لدور أمانة مدينة الرياض
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1989) ناصر سلمان سعيد العسيري
    من الظواهر الملاحظة في كثير من المجتمعات المعاصرة ظاهرة النمو الحضري وما يصاحبها من نمو المدينة وتقسيمها إلى أحياء تكتظ بكثير من السكان، وتتطلب توفير الأنشطة والخدمات الاجتماعية، الأمر الذي أدى إلى قيام منظمات وأجهزة محلية ذات أهداف واختصاصيات ومسؤوليات تمكنها من العمل على تخطيط وتنفيذ ومتابعة تلك الأنشطة والخدمات.
    ومدينة الرياض، كواحدة من العواصم الكبيرة، تشهد اليوم نموا حضريا سريعا ، وتطورا عمرانيا كبيرا، وزيادة مستمرة في عدد السكان سواء عن طريق الزيادة الطبيعية أو لعامل الهجرة من أجل العمل أو الدراسة وهذا التطور الذي أدى إلى كبر حجم المدينة اقتضى قيام جهاز إداري يهدف إلى تخطيط وتنظيم مختلف الأنشطة والخدمات بالمدينة والإشراف على تنفيذها، وأعني به أمانة مدينة الرياض .
  • مقالة
    ملاحظات وتعليقات على كتاب العشرات في اللغة لأبي عبدالله محمد بن جعفر التميمي القزاز القيرواني
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1989) يحيى عبدالرؤوف جبر; عبدالفتاح أحمد الحموز
    لقد طبع هذا المصنف طبعتين الأولى بصيدا (1344هـ / 1925م) والثانية بعمان (1984م) بتحقيق الدكتور يحيى عبدالروؤف جبر. ولهذا المصنف ثلاث نسخ مخطوطة :
    1- الأولى في استانبول : في مكتبة سليم أغا (رقم 2892)، وتاريخ نسخها في 1114هـ وناسخها أبو الخير بن حسين الأزهري، وتقع في أربع وأربعين ورقة ولها مصورة فوتوغرافية بمعهد المخطوطات بجامعة الدول العربية (فيلم 174لغة)
    وهذه المصورة اتخذها الدكتور يحيى عبدالرؤوف جبر عمدته في إخراج هذا المصنف النفيس؛ لأن يده لم تصل إلى النسخة المطبوعة أو النسختين الأخريين ولقد ذكر الدكتور أفاضل أن الذي شجعه على المضي في تحقيق هذا المصنف على الرغم مما في هذه المصورة من تصحيف وسقط أن قسما كبيرا منه موجود في كتاب آفاق المباني وآفاق المعاني لسليمان بن بنين الدقيقي المتوفى في 614هـ
    2- الثانية في خزانة رامبور بالهند ، وتاريخ نسخها 700هـ
    3- الثالثة في دار الكتب المصرية ، وهي منقولة عن نسخة سليم أغا
    أما النسخة التي في أيدينا فلم يشر إليها أحد – فيما أعلم- أنها لأبي عبدالله القزاز القيرواني وهي من ممتلكات مجيد موقر الخاصة في طهران ولكن مكتبة هذا العالم الجليل قد بيعت قبل وفاته وبعدها فتناثرت نفائسها هنا وهناك، فوصل قسم منها إلى مكتبة الشيوخ في طهران وقسم آخر إلى المكتبة المركزية بجامعة طهران ، أما القسم المتبقي فبيع لباعة الكتب، وأما الكتب المطبوعة فأودعت في جمعية مهر .

  • مقالة
    الفعل في القرآن الكريم .. تعديته ولزومه
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1989) إبراهيم سليمان الرشيد الشمسان
    تثير قضية التعدي واللزوم في الأفعال جملة من الأسئلة المهمة من مثل : لماذا كانت الأفعال متعدية أو لازمة؟ وما الفرق بين المعتدي واللازم؟ وكيف نصنف الفعل في التعدي واللزم؟ والأفعال كلمات تمثل تضافرا ثنائيا بين اللفظ والمعنى، أفيعود سبب التعدي أو اللزوم إلى اللفظ أم إلى المعنى؟ وعلى نحو أدق: أيعود السبب إلى المبنى أم إلى المعنى؟ أهناك حد فاصل حاسم بين نوعي الأفعال؟ أي أيمكن الوصول إلى جريدتين تضم إحداهما الأفعال المتعدية وتضم الأخرى الأفعال اللازمة، بحيث لا تجور إحداهما على الأخرى أم أن اللغة لا تعرف مثل هذا التقسيم الصارم.
    هذه الأسئلة وغيرها لا يمكن الإجابة عنها بسهولة ويسر، ولا يمكن للجهد النظري البحت وحده أن يحل مشكلاتها، ذلك لأن كل فعل يمكن أن يعد مشكلة منفصلة تحتاج إلى النظر والبحث والخلوص إلى النتائج فيه. من أجل هذا كان لا بد من درس هذه القضية في إطار من النصوص اللغوية التي يمكن من خلالها رصد حركة الفعل في سياقها ومراقبتها ، فالأفعال خارج السياق لا يسهل تحديد صفتها من حيث التعدي واللزوم، وهذه الصفة جزء من دلالتها التي لا تتضح جلية تامة إلا في السياق، ونقصد السياق بمعناه العام الذي يشمل دلالة النص المتصلة بالمعجم، وما يوجه هذه الدلالة من ملابسات خارجية كالظرف التاريخي والجغرافي والمناسبات المتصلة به .
    وقد اخترت القرآن الكريم لإجراء درس هذه القضية انطلاقا من أنه نص لغوي يمثل اللغة العربية في أعلى مستوياتها، وأيضا من أنه نص اكتملت له شروط صحة النقل بالتواتر .
    واقتضت خطة العمل أن يقع هذا البحث في تمهيد وأربعة أبواب وتعقيب وخاتمة .
  • مقالة
    الإعلام التنموي الريفي الزراعي في المملكة العربية السعودية : دراسة وصفية تقويمية للبرامج التليفزيونية التعليمية الزراعية ومشاهديها بمنطقة القصيم
    (دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1989) إبراهيم أحمد رزق
    يستهدف هذا البحث بصفة رئيسة الوقوف على مدى تعرض الزراع بمنطقة القصيم للبرامج التعليمية الزراعية المقدمة أسبوعيا من خلال التلفزيون السعودي فضلا على التعرف على نوعية المشكلات التي تحد من فاعلية هذه البرامج في تأدية رسالتها التعليمية كما يراها الزراع ولتحقيق تلك الأهداف البحثية فلقد أجريت دراسة استقصائية ميدانية على عينة من قوامها 140مزارعا تم اختيارهم من عشر مناطق فرعية زراعية بمنطقة القصيم.
    ولقد أسفرت هذه  الدراسة عن حقيقة مهمة مؤداها أن نشاط المشاهدة التلفزيونية في المجتمع الريفي القصيمي يعد نشاطا اجتماعيا عاما وشائعا على خلاف الحال في الكثير من ا لمجتمعات الريفية الأخرى غير السعودية ، الأمر الذي يشير إلى أهمية الدور الذي يمكن أن يلعبه الإعلام التلفزيوني في تنمية المجتمع الريفي في منطقة القصيم على وجه الخصوص إذا ما أحسن استغلاله وتوجيهه التوجيه الواعي والهادف غير انه على أرغم من زيادة كثافة التعرض التلفزيوني بين غالبية سكان المنطقة ، فإن البرامج التعليمية الزراعية التي يقدمها التليفزيون السعودي لا يشاهدها إلا قلة قليلة من أفراد العينة التي شملتها هذه الدراسة البحثية وذلك على الرغم من معرفة غالبية أفراد تلك العينة بوجود مثل هذه البرامج الزراعية .
    ولقد كشفت هذه الدراسة بوضوح عن أن غالبية الجماهير التي لا تشاهد مثل هذه البرامج التعليمية الزراعية إلي يقدمها التلفزيون إنما يمكن تحويلهم وضم نسبة كبيرة منهم إلى جماهير المشاهدين بقليل من ا لجهود سيما وأن الأسباب التي تقف وراء عدم تمكنهم أو انصرافهم عن متابعة تلك البرامج أنما يمكن التعامل معها والتغلب عليها من خلال إجراء بعض التعديلات والتحويرات المناسبة في جدولة تقديم هذه البرامج وفي مضمون ما تحمله من رسائل تعليمية بشكل يعكس اهتمامات الزراع واحتياجاتهم وفي طريقة إعداد مثل هذه الرسائل وتجهيزها بالشكل الذي يلاءم مع عادات الجماهير المستهدفة وقدراتهم وإدراكهم وخصائصهم .
    وتشير النتائج التي أسفرت عنها تلك الدراسة كذلك إلى انه على الرغم مما لهذه البرامج من إيجابيات عديدة من وجهة نظر مشاهديها من الزراع، فإن هناك العديد من النواحي التي تحد من فاعلية تلك البرامج وكفاءتها، من أبرزها القصور الظاهر في كيفية معاملة وتجهيز المضمون المعلومي التي يقدم خلالها وعدم ملاءمة ذلك المضمون لاهتمامات جماهير المشاهدين ورغباتهم واحتياجاتهم علاوة على إغفال وعدم مراعاة خصائص الاستقبال وإمكاناته وقدراته وعاداته لدى هؤلاء المشاهدين.