مجلة الفنون
استعراض
32 النتائج
نتائج البحث
مقالة ميتاداتا فقط تحليل طيفي لصوائت العربية: دراسة عبر اللهجات(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1998) منصور محمد الغامديتم في هذه الدراسة قياس النطق الخمسة الرنينية الاولى للصوائت العربية / َ /، ِ /، ُ /، / ً / ، / ٍ / ، / ٌ / وذلك من حيث ترددها وشدتها وطول موجتها. ويتكون المتحدثون من: خمسة سعوديين، وخمسة سودانيين، وخمسة مصريين. ولقد أظهرت النتائج أن للهجات المتحدثين دورا في تمييز نوعية الصوائت، بينما تحتفظ بمدد زمنية ثابتة. وكان الفارق الرئيس في نوعية الصوائت يتمثل في تردد النطاق الرنيني الأول بينما نتائج القياسات الأخرى أظهرت تقاربا بين اللهجات المذكورة. هذه النتائج لها أهميتها في بحوث تتعلق بالإدراك الآلي للأصوات وتوليفها والتعرف على لهجة المتحدث.مقالة ميتاداتا فقط إمكان الزراعة البعلية في جنوب غربي المملكة العربية السعودية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1996) عبدالله بن أحمد سعد الطاهرتنتشر زراعة الحبوب في الإقليم الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية على نطاق واسع معتمدة في معظمها على الأمطار إلا أن إنتاجها في هذه المنطقة يبدو متدنيَّا مقارنة بإنتاجها في بقية مناطق المملكة الأخرى، وذلك بسبب قلة كمية الأمطار وتذبذبها. لهذا فإن هذا البحث يهدف إلى معرفة المناطق الصالحة للزراعة البعلية في جنوب غربي المملكة وذلك من خلال تحديد مايلي:
1- كمية الأمطار الشهرية المحتمل سقوطها بنسبة 75%( الأمطار المعتمد عليها) و 50 % و 25%.
2- العلاقة بين متوسط الأمطار الشهرية وكمية الأمطار المحتمل سقوطها بنسبة 75% و 50% و 25%.
3- التبخر – النتح الكامن الشهري.
4- قرينة الرطوبة المتاحة moisture availability index
5- التصنيف المناخ والإنتاجي.
لقد دلت نتائج هذا البحث على أن كمية الأمطار الشهرية المحتمل سقوطها بنسبة 75% قليلة جدًّا في جميع أجزاء منطقة الدراسة، وأن التصنيف المناخي المبني على ذلك يعتبر مناخًا جافًا جدًّا وأن المنطقة غير صالحة للزراعة البعلية. بينما ترتفع كمية الأمطار المحتمل سقوطها بنسبة 50% وأن التصنيف المناخي المبني على هذه الكمية يعتبر مناخًا جافًا جدًّا في منطقة بالجرشي وسرلسان وملاكي، بينما يصنف بأنه جاف في منطقة المندق وأبها وأن صلاحية المنطقة للزراعة البعلية في هذه الحالة محدودة جدًّا. وأما في منطقة النماص، فإن المناخ يصنف بأنه رطب- جاف وتكون المنطقة صالحة لزراعة المحاصيل التي تتطلب كمية جيدة من الرطوبة خلال خمسة إلى ستة شهور . أما كمية الأمطار المحتمل سقوطها بنسبة 25% ، فإنها عالية في معظم أجزاء المنطقة وأن المناخ يصنف بأنه مناخ رطب- جاف في كل من المندق وبالجرشي والنماص وأبها، وجاف في منطقة سرلسان، وشبه جاف في منطقة ملاكي.مقالة ميتاداتا فقط عطل : دراسة في الطقوس والشعائر المبتورة بصفتها نذيرا للمأساة(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1989) محمد عواد; جوزيف جونأستاذ مشارك، وأستاذ مساعد ، دائرة اللغة الإنجليزية وآدابها، كلية الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة اليرموك، إربد ، الأردنمقالة ميتاداتا فقط عامل البيئة والطريق الحتمي للانتحار(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1989) عادل محمد عطا إلياسيصنف الكثير من النقاد والدارسين روايتي جوستاف فلوبير (مدام بوفاري ) وستين كرين (ماجي) من ضمن الروايات العالمية وهذه حقيقة لا تنكر إلا أنهم في الوقت نفسه يركنون إلى القول بأن هاتين الروايتين تنتميان إلى المدرسة الواقعية في مواجهتهما للحقائق وفي إغفالهما للعواطف وفي تصويرهما لمظاهر الحياة الواقعية اليومية كما هي ومن غير إهمال لما هو قبيح أو مؤلم أو قائم، وكذلك في تصويرهما لكل ما سبق ذكره بدقة متناهية وبشيء من التفصيل وأنا اتفق مع كل هؤلاء النقاد والدارسين فيما يرونه، إلا أن الأمر يحتاج إلى وقفة سريعة هنا حيث تكمن نقطة اختلاف وجهات النظر.
فالروايتان كما أراهما مزيج من الواقعية والطبيعية وربما بشكل متساو إلى حد ما، فهما كما يعتقد النقاد تتناولان في موضوعهما بشيء من الجدية عنصر الواقعية بلك ما محمله الكلمة من معنى إلا أن الكثير قد أغفل عنصرا آخر مهما وهو عنصر البيئة، وهذا العنصر هو من ركائز المدرسة الطبيعية التي تؤكد هي الأخرى على مراقبة الحياة مراقبة علمية بدون محاولة الاجتناب البشع أو القبيح فيها وتصوير الحياة كما هي بدقة وتفصيل متناهيين، إلا أنها تضيف أيضا وتؤكد على عنصر البيئة وتأثيره على الفرد في المجتمع بشكل أو بآخر.
وفي بحثنا هذا سوف نحاول أن نتناول وبشيء من التركيز هذا العنصر بغية إظهار مدى تأثيره على حياة بطلتي الروايتين، أيما بوفاري وماجي وكيف أثر عليهما وغير مجرى حياتهما بل وأدا بهما إلى الانتحار في النهاية .مقالة ميتاداتا فقط قراءة لـ أستروفيل وستيلا في ضوء الدفاع عن الشعر(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1989) أسعد محمد الغليظلقد قام السير فيليب سدني وطلابه بعدة محاولات جادة وموفقة بقراءة (أركاديا) ، مهتدين بآرائه النقدية التي ناقشها في كتابه الدفاع عن الشعر، ونجح الكثيرون منهم في ربط النظرية بالعمل الإبداعي ربطا واضحا ، وذلك بسبب الانسجام البين بينهما .
لكن لم تكن هنالك أية محاولة جدية ومستفيضة لدراسة أستروفيل وستيلا في ضوء الدفاع عن الشعر، ولربط النظريات النقدية فيه بالتطبيق الفعلي في استروفيل وستيلا، ولربما كان السبب هو أن العلاقة بينهما لم تكن مباشرة وواضحة كالتي ربطت بين أركاديا والدفاع عن الشعر، لذا سيبين هذا البحث كسف يمكن الاستفادة من والاستعانة بـ الدفاع عن الشعر في دراسة أستروفيل وستيلا.مقالة ميتاداتا فقط الشخصيات وعلاقتها بالقواعد الاجتماعية في رواية الرأس المبتور لإيرس ميردوك(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1989) عبداللطيف سهيل الخياطلقد تمتعت أيريس ميردوك لعدة عقود بمكانة مرموقة في مجال القصة، ولكن بالرغم من ذلك فإن روايتها (الرأس المبتور) تبعث الاضطراب في القارئ. ومن أهم أسباب ذلك نوع الشخصيات التي يصادفها القارئ في الرواية وخاصة نوعية العلاقات القائمة بينهم، وهذا ما يعالجه هذا المقال يلاحظ كتاب المقال أن الشخصيات فوق كونهم متحللين بطريقة لا علاج لها (ماعدا جورجي) فإن تكوين العلاقات وفصمها وتعليقها واستئنافها تبدو في نظرهم لعبة أكثر من كونها أحوالا إنسانية حقيقية تشتمل على ما تشتمل من مضامين عاطفية وخلقية.
ويدفع المقال محاولة بعض النقاد الدفاع عن الشخصيات على أنهم (دمى .) فلا يمكن قبول هذا القول عنهم مع كون احدهم على الأقل داعية نشطا لفكرة (تقليل الاهتمام بالقواعد الاجتماعية) مع كون الباقين مؤمنين بالمبدأ نفسه من حيث واقعهم. وير الكاتب أن شعاع الأمل الوحيد وهو المتمثل في التقريع (المتخلف واللامتمدن) الذي توجهه اونر كلاين لمارتين، هو أضعف من أن يوازن كل ما يتخلل الرواية من شك. ويقرأ المقال بأن الروائية قد نجحت في التعبير الدرامي عن فكرتها الرئيسة، وهي فكرة تتعلق باستقلال كل فرد بشخصيته واختلافه عن غيره. ولكن نقص دوافع الالتزام العاطفي عند شخصيات الرواية له تأثير سلبي على تجاوب القارئ مع الرواية.مقالة ميتاداتا فقط إليكم عاصفة برنارد شو: دراسة في نمط شخصية بروسبرو في مسرحية بيت الأسى(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1989) مفيد فالح الحوامدهيدرس هذا البحث النمط الدرامي لمسرحية العاصفة لشكسبير كما استعمله برنارد شو، قصد أو غير قصد، في مسرحية بيت الأسى التي كتبها أثناء سنوات الحرب العالمية الأولى. فكما هو الحال في مسرحية العاصفة، تدور أحدث مسرحية شو حول تجربة مجموعة من الشخوص المنحرفة التي تتجمع في مكان واحد معزول لتجد نفسها أمام مصلح اجتماعي يقوم على تنويرها وإنقاذها من الضياع الذي تعاني منه ففي كلا المسرحيتين يتضمن النمط الدرامي رجلا مسنا يعيش مع ابنته في مكان معزول، يجذب هذا المصلح إلى مكانه مجموعة من الشخوص المنحرفة التي تتجمع في مكان واحد معزول لتجد نفسها أمام مصلح اجتماعي يقوم على تنويرها وإنقاذها من الضياع الذي تعاني منه ففي كلا المسرحيتين يتضمن النمط الدرامي رجلا مسنا يعيش مع ابنته في مكان معزول، يجذب هذا المصلح إلى مكانه مجموعة من الشخوص التي تعاني اجتماعيا أو خلقيا أو روحيا ويخضعها لتجربة سحرية فريدة تؤدي إلى تنوير هذه الشخوص وإصلاحها وإعادتها إلى المجتمع لكي تكون علاقات اجتماعية صالحة في بيئة ملائمة، لكن مصلح برنارد شو يفشل في إنقاذ جميع شخوصه وتعليمها كما فعل المصلح الشكسبيري، إذ ينجح في إصلاح أمر فتاة ريفية ساذجة فقط. ويبين البحث أن السبب يكمن في أن الكاتب المعاصر أقل تفاؤلا حول إمكانية الإصلاح الاجتماعي الشامل ويرى إمكانية الإصلاح على المستوى الفردي فقط.مقالة ميتاداتا فقط الجديد في المكتبة السعودية(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1989) علي عبدا لعال إسماعيلتشمل هذه القائمة الببليوجرافية ما أمكن حصره من عناوين المؤلفات الحديثة التي قدمتها دور النشر المحلية في شتى فروع العلم والمعرفة وقد بلغ عدد العناوين التي تم حصرها (155) عنوانا موزعة على الموضوعات التالية : الأعمال العامة، علم النفس العام ، الدين العلوم الاجتماعية ، اللغة، العلوم البحتة، العلوم ا لتطبيقية، الفنون، الآداب ، التاريخ والتراجم، الجغرافيا والرحلات.
وتم ترتيب العناوين ترتيبا الفبائيا وفقا للاسم الأخير للمؤلف ( اسم ا لعائلة) تحت رأس كل موضوع، وتضمنت البيانات الببليوجرافية لكل العناصر التالية: اسم المؤلف أو اسم الهيئة المسؤولة عن إعداد الكتاب، عنوان الكتاب شاملا العنوان الفرع (إن وجد)، اسم المترجم أو المحقق (إن وجد) ، ورقم المجلد ، رقم ا لطبعة ، مكان النشر، اسم النشر (الهجري والميلادي ) ، عدد الصفحات ، الأجزاء أو السلسلة.مقالة ميتاداتا فقط النمو الحضري والأجهزة التنظيمية المحلية : دراسة اجتماعية لدور أمانة مدينة الرياض(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1989) ناصر سلمان سعيد العسيريمن الظواهر الملاحظة في كثير من المجتمعات المعاصرة ظاهرة النمو الحضري وما يصاحبها من نمو المدينة وتقسيمها إلى أحياء تكتظ بكثير من السكان، وتتطلب توفير الأنشطة والخدمات الاجتماعية، الأمر الذي أدى إلى قيام منظمات وأجهزة محلية ذات أهداف واختصاصيات ومسؤوليات تمكنها من العمل على تخطيط وتنفيذ ومتابعة تلك الأنشطة والخدمات.
ومدينة الرياض، كواحدة من العواصم الكبيرة، تشهد اليوم نموا حضريا سريعا ، وتطورا عمرانيا كبيرا، وزيادة مستمرة في عدد السكان سواء عن طريق الزيادة الطبيعية أو لعامل الهجرة من أجل العمل أو الدراسة وهذا التطور الذي أدى إلى كبر حجم المدينة اقتضى قيام جهاز إداري يهدف إلى تخطيط وتنظيم مختلف الأنشطة والخدمات بالمدينة والإشراف على تنفيذها، وأعني به أمانة مدينة الرياض .مقالة ميتاداتا فقط ملاحظات وتعليقات على كتاب العشرات في اللغة لأبي عبدالله محمد بن جعفر التميمي القزاز القيرواني(دار جامعة الملك سعود للنشر, 01/01/1989) يحيى عبدالرؤوف جبر; عبدالفتاح أحمد الحموزلقد طبع هذا المصنف طبعتين الأولى بصيدا (1344هـ / 1925م) والثانية بعمان (1984م) بتحقيق الدكتور يحيى عبدالروؤف جبر. ولهذا المصنف ثلاث نسخ مخطوطة :
1- الأولى في استانبول : في مكتبة سليم أغا (رقم 2892)، وتاريخ نسخها في 1114هـ وناسخها أبو الخير بن حسين الأزهري، وتقع في أربع وأربعين ورقة ولها مصورة فوتوغرافية بمعهد المخطوطات بجامعة الدول العربية (فيلم 174لغة)
وهذه المصورة اتخذها الدكتور يحيى عبدالرؤوف جبر عمدته في إخراج هذا المصنف النفيس؛ لأن يده لم تصل إلى النسخة المطبوعة أو النسختين الأخريين ولقد ذكر الدكتور أفاضل أن الذي شجعه على المضي في تحقيق هذا المصنف على الرغم مما في هذه المصورة من تصحيف وسقط أن قسما كبيرا منه موجود في كتاب آفاق المباني وآفاق المعاني لسليمان بن بنين الدقيقي المتوفى في 614هـ
2- الثانية في خزانة رامبور بالهند ، وتاريخ نسخها 700هـ
3- الثالثة في دار الكتب المصرية ، وهي منقولة عن نسخة سليم أغا
أما النسخة التي في أيدينا فلم يشر إليها أحد – فيما أعلم- أنها لأبي عبدالله القزاز القيرواني وهي من ممتلكات مجيد موقر الخاصة في طهران ولكن مكتبة هذا العالم الجليل قد بيعت قبل وفاته وبعدها فتناثرت نفائسها هنا وهناك، فوصل قسم منها إلى مكتبة الشيوخ في طهران وقسم آخر إلى المكتبة المركزية بجامعة طهران ، أما القسم المتبقي فبيع لباعة الكتب، وأما الكتب المطبوعة فأودعت في جمعية مهر .