استخدام البرمجة الهدفية لتصميم الخطط الأكاديمية

مجلة العلوم الهندسية

المجلد 22 العدد 2
  • إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
  • إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0

التاريخ

10/04/1437

الناشر

دار جامعة الملك سعود للنشر
King Saud University Press

أ

الكلمات المفتاحية: البرمجة الهدفية، تصميم الخطط الدراسية الأكاديمية، التعليم.<br><br>ملخص البحث. يصف هذا البحث مشروعاً تم القيام به في الجامعة الإسلامية بغزة حيث هدف إلى تصميم الخطط الدراسية للأقسام الأكاديمية باستخدام البرمجة الهدفية، وتشمل عملية التصميم هذه توزيع المواد على الفصول وتم تحديد المعايير والقيود عن طريق إجراء مقابلات مع خبراء أكاديميين. وبعد ذلك وفي البداية تم بناء نموذج باستخدام البرمجة متعددة الأهداف لتصميم الخطة الأكاديمية لقسم الهندسة العامة بالجامعة الإسلامية بغزة. ولتحديد أهمية كل من هذه المعايير، حاول الباحث استخدام التحليل الهرمي، غير أن الخبراء أجمعوا على استخدام البرمجة الهدفية الاستنتاجية. تم حل النموذج باستخدام LP-Solve وأظهرت النتائج تحسناً واضحاً للخطة الأكاديمية المقترحة على الخطة الحالية، هذا بالإضافة إلى أنه تم الأخذ بالاعتبار أهدافاً لم تكن أخذت بالحسبان سابقاً في الخطة المصممة يدوياً.

الوصف

الكلمات الرئيسية

المرسل

(URI)معرف الموارد الموحد

تقارير الاستخدام