الوجهة المفرداتية وتعلم صيغ الفعل في اللغة العربية

dc.contributor.authorاحمد فتح الله التاروتيar
dc.date.accessioned2025-01-06T17:21:30Z
dc.date.issued01/01/2002ar
dc.description.abstractتؤكد نظرية الوجهة المفرداتية Lexical Aspect Hypothesis في تعلم اللغة الأولى، أن خصائص الفعل الذاتية تحدد تعلم الطفل الأفعال وتصريفاتها بالنسبة للزمن والوجهة . تبحث هذه الدراسة في دور الوجهة المفرداتية في تعلم اسم الفاعل في اللغة  العربية بواسطة الأطفال العرب. أثبتت نتائج الدراسة أن وجهة الفعل المفرداتية، حسب تصنيف فندلر Vendler ، تحدد بروز اسم الفاعل وتطوره في لغة الطفل. يبدأ الطفل باستعمال اسم الفاعل للتعبير عن استمرارية الحدث بالأفعال المفتوحة المدى telic verbs التي ليس لها نهاية ذاتية أو نتيجة ملموسة ، الموسومة بأفعال النشاط activity verbs وبعد أن يتعلم الطفل مفهوم الإكمال ويعبر عنه بالفعل الماضي يبدأ باستخدام اسم الفاعل للتعبير عن تمام الحدث بالأفعال المنغلقة ذات النهاية والنتيجة الملموسة telic verbs وتأثير الوجهة المفرداتية واضح أيضا في تعلم الطفل الفعلين المضارع والماضي ، فأغلب أفعال الطفل ا لأولى هي الأفعال المضارعة المفتوحة المدى التي ليس لها غاية أو نهاية محددة بينما يبدأ باستخدام صيغة الماضي للأفعال قصيرة المدى ذات الغاية والنهاية الملموسة ، وهي الموسومة بأفعال الإنجاز achievement verbs وأفعال الإتمام accomplishment verbs .ar
dc.identifier.sourceId2698ar
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=2698ar
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/5581
dc.provenance0ar
dc.publisherدار جامعة الملك سعود للنشرar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueالعدد 1ar
dc.relation.issueIssue 1en
dc.relation.journalمجلة العلومar
dc.relation.journalThe Sciencesen
dc.relation.volumeالمجلد 15ar
dc.relation.volumeVolume 15en
dc.titleالوجهة المفرداتية وتعلم صيغ الفعل في اللغة العربيةar
dc.typeJournal Articleen
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

الحزمة الرئيسية

يظهر الآن 1 - 1 من 1
صورة مصغرة
الاسم:
V28M205R3271.pdf
الحجم:
771.94 KB
التنسيق:
Adobe Portable Document Format
الوصف:
V28M205R3271.pdf

المجموعات