ممارسة معلمي التربية الاجتماعية والوطنية لمرحلة التعليم الأساسي في الأردن  لإستراتيجيات  تنمية مهارات التفكير و تقديرهم لها والصعوبات التي يواجهونها

dc.contributor.authorحامد عبدالله طلافحه; ناصر أحمد الخوالدةar
dc.date.accessioned2025-01-20T16:24:17Z
dc.date.issued10/04/1437ar
dc.description.abstractملخص البحث.   هدفت الدراسة الكشف عن درجة ممارسة معلمي التربية الاجتماعية والوطنية لمرحلة التعليم الأساسي في الأردن لإستراتيجيات  تنمية مهارات التفكير وتقديراتهم لها والكشف عن الصعوبات التي  يواجهونها. <br>تكونت عينة الدراسة من(140) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بطريقة عشوائية من بين معلمي مجتمع الدراسة من تربية عمان لأولى والثانية و الثالثة و الرابعة. وأظهرت نتائج الدراسة: أن أهم إستراتيجيات  تنمية مهارات التفكير،إستراتيجية"العصف الذهني"وحصلت على الترتيب الأول وبمتوسط حسابي (4.54). وان أعلى ممارسة لإستراتيجيات  تنمية مهارات التفكير إستراتيجية " التعلم التعاوني " وحصلت على متوسط حسابي (3.89). وكانت أكثر الصعوبات التي تواجه المعلمين في تنفيذ إستراتيجيات  تنمية مهارات التفكير في مادة التربية الاجتماعية والوطنية : تتمثل بـ: زيادة عدد الطلبة في الغرف الصفية والنقص في عدد الحصص المقررة لتدريس المادة  وضعف برامج إعداد المعلم قبل الخدمة، وعدم إلمام المعلمين بإستراتيجيات  مهارات التفكير.ar
dc.identifier.sourceId2959ar
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=2959ar
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/5780
dc.provenance(قدم للنشر في   11/1/ 1429هـ؛ وقبل للنشر في  12/ 5/1429هـ)ar
dc.publisherمطبعة جامعة الملك سعودar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueIssue 3ar
dc.relation.journalEducational Sciencesar
dc.relation.volumeVolume 22ar
dc.titleممارسة معلمي التربية الاجتماعية والوطنية لمرحلة التعليم الأساسي في الأردن  لإستراتيجيات  تنمية مهارات التفكير و تقديرهم لها والصعوبات التي يواجهونهاar
dc.typeJournal Articleen
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

الحزمة الرئيسية

يظهر الآن 1 - 1 من 1
صورة مصغرة
الاسم:
V46M371R3613.pdf
الحجم:
606.32 KB
التنسيق:
Adobe Portable Document Format
الوصف:
V46M371R3613.pdf

المجموعات