دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية دراسة مسحية لبرامج  الدمج في المملكة العربية السعودية

dc.contributor.authorسحر بنت أحمد الخشرميar
dc.date.accessioned2025-01-05T12:08:46Z
dc.date.issued01/07/2004ar
dc.description.abstract.   تنامت الجهود في السنوات الأخيرة لتطبيق احدث الأساليب التعليمية واقلها تقييدا في مجال التربية الخاصة على الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة...  ومن تلك الأساليب وأكثرها توظيفاً ضمن التجارب العالمية، تجربة المدارس الشاملة ودمج الأطفال غير العاديين مع الأطفال العاديين في المدارس العادية. وقد سعت المملكة العربية السعودية للاستفادة من تلك التجارب من خلال دراستها ومن ثم تطبيقها على مدارس التعليم العام.<br>وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على برامج الدمج المطبقة على الطلبة والطالبات من ذوي الاحتياجات الخاصة، وتقييم مدى نجاح تلك البرامج، وتحديد العقبات التي تعترضها، وذلك للخروج بتوصيات تساهم في تذليل تلك الصعوبات، وتقديم فرص أفضل لنجاح أسلوب الدمج.<br>وقد تم توظيف استمارة خاصة محكمة أعدتها الباحثة لغرض هذه الدراسة وتم توزيعها على عينة شملت جميع مدارس المملكة المطبقة للدمج، وذلك من خلال الأمانة العامة للتربية الخاصة بوزارة المعارف والأمانة العامة للتربية الخاصة بالرئاسة العامة لتعليم البنات. وقد أشارت نتائج هذه الدراسة الى  التحول الكبير الذي طرأ على برامج الدمج في المملكة العربية السعودية، حيث بدأت بطيئة عام 1410هـ ثم تزايدت بشكل ملحوظ.  كما يتضح من الدراسة أن كافة الإعاقات قد استفادت من برامج الدمج المطبقة وبالأخص الإعاقات البسيطة، كما أن كافة البدائل التربوية قد تواجدت بنسب متفاوتة. وتشير النتائج أيضا إلى تميز وتوسع مدارس البنين في الدمج مقارنة بمدارس البنات. وتشير  الدراسة  الى عدد من المعوقات التي واجهت برامج الدمج وتعرض عدد من المقترحات لعلاجها.    <br>ar
dc.identifier.sourceId1089ar
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=1089ar
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/4066
dc.provenance(قدم للنشر في 20/3/1422هـ – قبل للنشر في 28/7/1423هـ)ar
dc.publisherدار جامعة الملك سعود للنشرar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueالعدد 2ar
dc.relation.issueIssue 2en
dc.relation.journalمجلة العلوم التربويةar
dc.relation.journalEducational Sciencesen
dc.relation.volumeالمجلد 16ar
dc.relation.volumeVolume 16en
dc.titleدمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية دراسة مسحية لبرامج  الدمج في المملكة العربية السعوديةar
dc.typeJournal Articleen
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

الحزمة الرئيسية

يظهر الآن 1 - 1 من 1
لا اختيار صورة مصغرة
الاسم:
V31M233R1210.doc
الحجم:
619 KB
التنسيق:
Microsoft Word
الوصف:
V31M233R1210.doc

المجموعات