العوامل الاجتماعية المؤثرة على تطبيق حقوق الطفل في الأسرة السعودية دراسة على عينة من الآباء والأمهات في مدينتي الرياض وجدة
مجلة الأدب
- إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
- إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0
التاريخ
المؤلفين
الناشر
King Saud University Press
أ
ملخص البحث: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على تطبيق حقوق الطفل في الأسرة السعودية، وتأثير بعض العوامل الاجتماعية على ذلك، وقد حددت هذه العوامل في: مفاهيم الطفولة وعلاقة الراشدين بالأطفال، ومفهوم حقوق الطفل، والأساليب التربوية المتبعة في تطبيق حقوق الطفل، مع التركيز على العقاب والمسؤوليات. وقد درست هذه العوامل في علاقتها بتمتع الأطفال ببعض الحقوق كما جاءت في الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل، وهي الحق في الرعاية، والمشاركة، وفي الحماية، واستعملت الدراسة المنهج الكمي والكيفي لتحليل نتائج استطلاع رأي عينة غير احتمالية من الأمهات والآباء في مدينتي الرياض وجدة، بلغ عددها 85 مفردة. وأظهرت نتائج الدراسة التنوع في تحديد ماهية حقوق الطفل، وظهر أن مفهوم حقوق الطفل لدى المبحوثين الحاصلين على تعليم جامعي أكثر وضوحا، وأقرب إلى ماجاء في الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل. كما أظهرت البيانات موقفا إيجابيا للوالدين من تعريف الأطفال بحقوقهم. كذلك تكليف غالبية المبحوثين لأطفالهم ببعض المسؤوليات في سن مبكرة. واستعمال الأغلبية للعقاب أحيانا عند عدم أداء الأطفال لمسؤولياتهم، وأن أسلوب الحرمان هو الأكثر شيوعا. وانتهت الدراسة بعدد من التوصيات، منها التوصية بإجراء المزيد من الدراسات الكيفية المتعمقة للوقوف على واقع تطبيق حقوق الطفل في الأسرة السعودية، إذ إن الوعي بحقوق الطفل هو وعي يتعدى الإعتراف النظري بها إلى التطبيق كسلوك ممارس.