مستوى معرفة الطالبات المعلمات بكلية التربية للبنات بجدة (فيزياء ، كيمياء)
dc.contributor.author | نجـاة عبد الله محمــد بوقـس | ar |
dc.date.accessioned | 2025-01-05T12:07:34Z | |
dc.date.issued | 01/01/2004 | ar |
dc.description.abstract | هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى معرفة الطالبات المعلمات، تخصصي الفيزياء والكيمياء، بمهارات الرسم البياني وعلاقة هذا المستوى بنوع دراستهن المعملية بكلية التربية للبنات بجدة. ولتحقيق ذلك أعدت الباحثة الأدوات التالية :<br>1- اختبار لتحديد مستوى المعرفة بمهارات الرسم البياني .<br>2 - استبانة لتحديد نوع الدراسة المعملية .<br>وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية :<br>1- إن غالبية أفراد العينة لم يصل مستوى أدائهن في مهارات الرسم البياني إلى درجة الإتقان المطلوبة ؛ حيث تراوح عدد الطالبات بين 19-27 طالبة فقط، اللآتي حصلن على مجموع درجات تتراوح نسبتها مابين 70%- 94% وهذا العدد يمثل ربع عدد أفراد العينة تقريباً .<br>2 - انخفاض قيم مجموع درجات الطالبات في الجانب المعرفي النظري بصورة أكبر منه في الجانب التطبيقي والاختبار الكلي ، حيث لم يتجاوز عدد الطالبات الـ 19 ، حصلن على مجموع درجات تتراوح نسبتها ما بين 70%-83% ، بينما يزيد عدد الطالبات الحاصلات على مجموع درجات نسبتها تتراوح مابين 70%-94% في الجانب التطبيقي ليصل إلى 27 طالبة ، ويعود هذا العدد إلى الانخفاض ليصل إلى 23 طالبة حصلن على مجموع درجات تتراوح نسبتها مابين 70%-85% .<br>3 - وجود علاقة ارتباط إيجابية عند مستوى 0,10 بين درجات أداء الطالبات في اختبار مهارات الرسم البياني ودرجاتهن في مقياس الدراسة المعملية(الاستبانة) في الجانب المعرفي .<br>4 - ظهور علاقة ارتباط إيجابية عند مستوى 0,10 بين درجات أداء طالبات تخصص الفيزياء في اختبار مهارات الرسم البياني ودرجاتهن في مقياس الدراسة المعملية (الاستبانة) في كل من : الجانب المعرفي والمهارات الكلية .<br>5 - لم تظهر أي دلالة لقيم معاملات الارتباط بين مهارات الرسم البياني والدراسة المعملية في الجانب التطبيقي والمهارات الكلية لدى أفراد العينة.<br> | ar |
dc.identifier.sourceId | 2390 | ar |
dc.identifier.sourceURL | https://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=2390 | ar |
dc.identifier.uri | https://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/4044 | |
dc.provenance | (قدم للنشر في 2/7/1422هـ ؛ وقبل للنشر في 17/10/1422هـ) | ar |
dc.publisher | دار جامعة الملك سعود للنشر | ar |
dc.publisher | King Saud University Press | en |
dc.relation.issue | العدد 1 | ar |
dc.relation.issue | Issue 1 | en |
dc.relation.journal | مجلة العلوم التربوية | ar |
dc.relation.journal | Educational Sciences | en |
dc.relation.volume | المجلد 16 | ar |
dc.relation.volume | Volume 16 | en |
dc.title | مستوى معرفة الطالبات المعلمات بكلية التربية للبنات بجدة (فيزياء ، كيمياء) | ar |
dc.type | Journal Article | en |
dspace.entity.type | JournalArticle |
ملفات
الحزمة الرئيسية
1 - 1 من 1
- الاسم:
- V31M233R2800.pdf
- الحجم:
- 528.97 KB
- التنسيق:
- Adobe Portable Document Format
- الوصف:
- V31M233R2800.pdf