تحليل الإصابات الناتجة من حوادث المرور في منطقة الرياض

مجلة العلوم الهندسية

المجلد 8 العدد 2
  • إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
  • إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0

التاريخ

01/07/1996

الناشر

دار جامعة الملك سعود للنشر
King Saud University Press

أ

يبنى المقياس الفعّال للتقليل من الخسائر البشرية الناتجة عن حوادث المرور على معلومات مفصّلة عن أنواع الإصابات ومواقعها على جسم المصاب. ولهذا فإن هناك حاجة إلى أسلوب نظامي لجمع البيانات للحصول على معلومات دقيقة يمكن الاعتماد عليها في صنع قرارات صحيحة. في هذه الدراسة، تمّ فحص 822حادثاً مرورياً وقعت في منطقة الرياض خلال عام 1411هـ (1991م ). من تلك العيّنة، تمّ جمع بيانات عن الخصائص العامة للحوادث إضافة إلى الآثار الطبية المترتبة عليها. تمّ حساب إحصاءات عامة لأنواع الحوادث المختلفة مثل الوفيات لكل حادث ، الوفيات لكل راكب، المصابين لكل حادث والمصابين لكل راكب . كما حُدّدت الآثار الطبية المرتبطة بحوادث العيّنة وذلك بالنسبة لتوزيع الإصابات على تسعة مواقع على الجسم ، لكلٍ من حالات الإصابة وحالات الوفاة. أشارت النتائج إلى أن متوسط معدّل الوفيات يقارب 0,19 وهو أكبر نسبيًّا من المعدّل المسجل. كما أوضحت النتائج أن إصابات الرأس والصدر والأرجل هي الأكثر تكراراً بين أنواع الإصابات. هذا وقد تمّ إجراء تحليل إحصائي تفصيلي لمعدّلات  الحوادث اتضح منه أن هناك ارتباطاً إحصائياًّ معنويًّا بين التصنيفات المختلفة للحوادث وبين تلك المعدّلات فيما عدا وقت الحادث (ليلاً أو نهاراً).

الوصف

الكلمات الرئيسية

المرسل

(URI)معرف الموارد الموحد

تقارير الاستخدام