إمكانية تنبؤ مكونات امتحان الشهادة الأولى في اللغة الإنجليزية (FCE) بنجاح طلبة تخصص اللغة الإنجليزية في جامعة البحرين
مجلة اللغات والترجمة
- إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
- إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0
التاريخ
المؤلفين
الناشر
King Saud University Press
أ
تهدف الدراسة الحالية إلى تحديد مدى صدق درجات الطالب في اختبار الشهادة الأولى في اللغة الإنجليزية (FCE) والقدرة على التنبؤ بنجاحه في جامعة البحرين بناءاًً على معدله التراكمي الإجمـالي (GPA). وقد بلغ أفراد العينة البحثية 106 طالباً وطالبة في بكالوريوس اللغة الإنجليزية في الجامعة. وقد أبرزت نتائج الدراسة إمكانية التنبؤ الدقيق بالنجاح في اللغة الإنجليزية من واقع درجاتهم الفرعية في اختبار الإتمام (cloze) وتشكيل المفردات (word formation) للعينة ككل. أما بالنسبة لمعدلهم التراكمي الإجمالي فإن تشكــيل المفردات (word formation) أثبتت أنه العنصر الرئيسي في التنبؤ بنجاحهم في الجامعة. هذا وقد كانت النتائج مختلفة بالنسبة للحاصلين على درجات عالية في اللغة من حيث تـــحويل الجمل (sentence transformation) واختـبار الإتمــــام (cloze) فقد كان تأثيرهم أكثر من بقية العناصر. وبعكس توقعات الباحثين فإن كتابة الإنشاء (composition) والاختبار الشفوي (oral test) كان لهما دور كبير في التنبؤ بالمعدل التراكمي الإجمالي (GPA) للطلبة الحاصلين على الدرجات العالية للغة.