تأثير مشاهدة التلفزيون في التحصيل الدراسي لدى أطفال المرحلة الأساسية في الأردن
مجلة الدراسات الإسلامية
- إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
- إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0
التاريخ
المؤلفين
الناشر
King Saud University Press
أ
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستوى مشاهدة أطفال الصفوف الستة الأولى من المرحلة الأساسية في الأردن لبرامج التلفزيون، وأثر جنس الطفل وصفه المدرسي على معدل ساعات المشاهدة وعلاقة ذلك بتحصيلهم المدرسي. تكونت عينة الدراسة من 2257 طفلاً، بينهم 1362 ذكراً، و 895 أنثى يمثلون الصفوف الستة الأولى من المرحلة الأساسية، تم اختيارهم عشوائيا من جميع المناطق الجغرافية في الأردن، وقد تراوحت أعمارهم ما بين 6-12 سنة. استخدمت في الدراسة أداة جمع البيانات، وهي استبانة من إعداد وتطوير الباحث، كما استخدمت سجلات العلامات المدرسية. وكانت النتائج على النحو التالي:1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a< 0.05) بين المتوسطين الحسابيين لساعاة يومياً.2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a< 0.05) بين المتوسطات الحسابيين لساعات مشاهدت التلفزيون من قِبل أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير الجنس.3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a< 0.05) بين المتوسطات الحسابية لساعات مشاهدة التلفيزيون من قِبل أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير الصف الدراسي.4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a< 0.05) بين المتوسطات الحسابية لساعات مشاهدة التلفزيون من قِبل أفراد عينة الدراسة تعزى للتفاعل بين الجنس والصف المدرسي.5- توجد علاقة سليبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a< 0.05) بين المتوسط الحسابي لساعات مشاهدة التلفزيون والتحصيل المدرسي لدى أفراد عينة في المرحلة الأساسية ككل، بيمنا توجد علاقة ليست ذات دلالة إحصائية بين المتوسط الحسابي لساعات مشاهدة التلفزيون والتحصيل المدرسي لدى أفراد عينة الدراسة في الصفين الثالث والسادس، بينما توجد علاقة إيجابية ليست ذات دلالة إحصائية بين المتوسط الحسابي لساعات مشاهدة التلفزيون والتحصيل المدرسي لدى أفراد عينة الدراسة في الصفوف: الأول، والثاني، والخامس.