مشكلات المدرس المبتدئ كما يراها المدرسون المبتدئون ي مدارس قطر الحكومية

dc.contributor.authorعارف عطاريar
dc.date.accessioned2025-01-06T12:13:32Z
dc.date.issued01/01/1416ar
dc.description.abstractكان الهدف الرئيسي لهذه الدراسة التعرف إلى المشكلات التي تواجه المدرسين المبتدئين كما يراها المدرسون المبتدئون في المدارس الحكومية في قطر، وتقصي أثر ثلاثة من المتغيرات المستقلة (الجنس والتخصص والمرحلة) على إجابات المشاركين. وقد اعتمدت الدراسة في جمع البيانات على استبانة مكونة من 40 بندا/ مشكلة أعدها الباحث استنادا إلى الدراسات السابقة وأدبيات الموضوع، وقام بتعديلها وتوزيعها على خمسة محاور رئيسة بناءً على آراء المحكمين ونتائج الدراسة الأولية. وقد طلب من المشاركين أن يبينوا درجة حدة كل مشكلة باختيار واحد من خمس إجابات (مشكلة كبيرة جدا، مشكلة كبيرة، مشكلة نوعا ما، مشكلة بسيطة، ليست مشكلة). تكونت عينة البحث من 95 مدرسا يمثلون 31.7% من المجتمع الإحصائي. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن المشاركين يدركون جميع المشكلات الواردة في الاستبانة بدرجات متفاوتة من الحدة، ولكن خمس عشرة من تلك المشكلات قد اعتبرت حادة. وأظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى الجنس أو التخصص أو المرحلة، في بنود محدودة فقط، وانتهت الدراسة باستنتاجات وتوصياتar
dc.identifier.sourceId4183ar
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=4183ar
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/4815
dc.provenance01/01/1416ar
dc.publisherدار جامعة الملك سعود للنشرar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueالعدد 2ar
dc.relation.issueIssue 2en
dc.relation.journalمجلة الدراسات الإسلاميةar
dc.relation.journalIslamic Studiesen
dc.relation.volumeالمجلد 8ar
dc.relation.volumeVolume 8en
dc.titleمشكلات المدرس المبتدئ كما يراها المدرسون المبتدئون ي مدارس قطر الحكوميةar
dc.typeJournal Articleen
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

الحزمة الرئيسية

يظهر الآن 1 - 1 من 1
صورة مصغرة
الاسم:
Articles_4183.pdf
الحجم:
566.91 KB
التنسيق:
Adobe Portable Document Format
الوصف:
Articles_4183.pdf

المجموعات