مدى اكتساب معلمي الجغرافيا للمفاهيم الواردة في كتاب الجغرافيا الاقتصادية ومهاراتها للصف الأول الثانوي بالأردن

مجلة الدراسات الإسلامية

المجلد 13 العدد 2
  • إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
  • إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0

التاريخ

15/10/1419

الناشر

دار جامعة الملك سعود للنشر
King Saud University Press

أ

سعت هذه الدراسة إلى الإجابة عن الأسئلة التالية:1- مدى اكتساب معلمي الجغرافيا للمفاهيم الواردة في كتاب الجغرافيا الاقتصادية ومهاراتها مقارنة بالمستوى المقبول تربويا؟ وقد انبثق عن هذا السؤال السؤالان التاليان:أ‌) هل يوجد فرق جوهري بين اكتساب معلمي الجغرافيا لمفاهيم الجغرافيا الاقتصادية ومهاراتها وبين المستوى المقبول تربويا يعزى إلى الجنس ؟ب‌) هل يوجد فرق جوهري بين اكتساب معلمي الجغرافيا لمفاهيم الجغرافيا الاقتصادية ومهاراتها وبين المستوى المقبول تربويًا يعزى إلى الخبرة التعليمية؟2- هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية في اكتساب معلمي الجغرافيا لمفاهيم الجغرافيا الاقتصادية ومهاراتها تعزى إلى الجنس، والخبرة التعليمية، والتفاعل بينهما؟تكون مجتمع الدراسة من معلمي ومعلمات الجغرافيا في مديريات التربية والتعليم في لواء الكورة، وبني كنانة، وإربد الأولى البالغ 118، وقد تم اختيار عينة من المعلمين والمعلمات من كل مديرية بطريقة عشوائية وبلغ عددهم 30معلما ومعلمة.استخدمت الدراسة اختبارا تحصيليا تكون من 60 فقرة تقيس مدى اكتساب المعلمين للمفاهيم ومهارات الجغرافية الاقتصادية، وبعد تطبيق أداة الدراسة وجمع البيانات وتحليلها إحصائيا أسفر التحليل عن النتائج التالية:- أن اكتساب معلمي الجغرافيا لمفاهيم الجغرافيا الاقتصادية ومهاراتها يقل عن المستوى المقبول تربوياً 75%، سواء عند الذكور أو الإناث أو عند ذوي الخبرة القصيرة أو الطويلة.- عدم وجود فروق دالة إحصائيا تعزى إلى الجنس أو الخبرة أو التفاعل بينهما في اكتساب المعلمين للمفاهيم والمهارات الجغرافية

الوصف

الكلمات الرئيسية

المرسل

(URI)معرف الموارد الموحد

تقارير الاستخدام