أزمة الهوية في المراهقة: حقيقة نمائية أم ظاهرة ثقافية: دراسة مقارنة للطفولة، المراهقة، الشباب

مجلة الدراسات الإسلامية

المجلد 4 العدد 1
  • إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
  • إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0

التاريخ

01/01/1412

الناشر

دار جامعة الملك سعود للنشر
King Saud University Press

أ

طبق اختبار العشرين جملة (TST) على عينة مجموعها 178 فرداً من مجموعات عمرية: الطفولة، بداية المراهقة، نهاية المراهقة، الشباب؛ وذلك لقياس عدم وضوح الهوية، وقد حللت الإجابات من قبل ثلاثة من المتخصصين في علم النفس. وتم التحليل بطريقتين: تحليل التباين للدرجات التي تمثل متوسط عدد الإجابات التي تدل على عدم وضوح الهوية، والطريقة الثانية باختبار كاي للفروق بين المجموعات في تكرارات الأفراد الذين اتفق محكمان على الأقل أن لديهم عدم وضوح في الهوية. وقد أظهرت النتائج اختلاف مجموعة نهاية المراهقة (سن 18-19)، اختلافاً كبيراً ودالاً إحصائياًّ عن بقية المجموعات باستخدام كلتا الطريقتين من التحليل، حيث اتضح أن هذه المجموعة تعاني أكثر من بقية المجموعات من عدم وضوح في الهوية. وقد تناول الباحث في الدراسة ثبات الأدارة والعلاقة بين المحكمين وأورد توصيات بأبحاث أخرى.

الوصف

الكلمات الرئيسية

المرسل

(URI)معرف الموارد الموحد

تقارير الاستخدام