الصورة الذهنية لقيادة المرأة السعودية للمركبات في وسائل الإعلام
مجلة الأدب
- إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
- إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0
التاريخ
المؤلفين
الناشر
King Saud University Press
أ
أخذت قضية المرأة حيزاً كبيراً في الإعلام المحلي إضافة إلى الإعلام الغربي عند تناول الشأن السعودي، ولا يخفي على الجميع التأثير الإعلامي الكبير على الجمهور عند طرح قضايا المرأة سلباً أو إيجاباً، فوسائل الإعلام حين تتبني آراء أو اتجاهات معينة خاصة عندما تكون سلبية أو خاطئة، فإن الجمهور سوف يتحرك في الاتجاه الذي تروجه وتدعمه وسائل الإعلام لما له من قوة وتأثير وشيوع، وبالتإلي يَتَشَكَّل الرأي بما يتناسق وينسجم في معظم الأحيان مع الأفكار التي تدعمها وسائل الإعلام، لذا تتضح أهمية الدراسة في الآتي:1. دوافع اتخاذ المرأة السعودية موطناً للدراسة؛ لأن النهوض بأوضاع المرأة لا يكون فقط بالتركيز على العوامل الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والقانونية.2. الدراسة تعد إضافة علمية للدراسات الأكاديمية التي تتعلق بصورة المرأة في وسائل الإعلام، فمعظم تلك الدراسات نتائجها قديمة نوعاً ما، وخاصة أن هذا النوع من الدراسات يتصف بالأنشطة ونتائجه متغيرة.3. تسليط الضوء على المرأة السعودية وإعطائها الاهتمام الكافي كفرد من أفراد المجتمع، يساعد في تدعيم دورها لتنمية مجتمعها.توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها: مدى قدرة المرأة السعودية في قيادة المركبات حيث احتلت القدرة المتوسطة المرتبة الأولى، ثم جاءت المؤهلة في المرتبة الثانية، ثم المرتبة الثالثة والأخيرة غير متمكن.