التربية البدنية في التعليم الثانوي المطور في المملكة العربية السعودية: الواقع والتطلعات

dc.contributor.authorعبدالوهاب محمد النجار; يحيى كاظم النقيب; هزاع بن محمد الهزاعar
dc.date.accessioned2025-01-05T08:43:41Z
dc.date.issued01/07/1991ar
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة إلى بحث التغيرات التي حدثت على التربية البدنية في نظام التعليم الثانوي المطور للتعرف على إيجابياتها وسلبياتها وتقديم الاقتراحات التي تساعد على تحسينها. وقسمت الدراسة إلى ثلاثة محاور هي: عرض أهمية التربية البدنية ومكانتها، ودراسة واقع التربية البدنية في المدارس الثانوية المطورة، وتقديم برنامج مقترح لتحسينها. وتضمَّن المحور الأول توضيح أهمية التربية البدنية كجزء مهم من التربية العامة والدور الذي تقوم به في إعداد المواطن الصالح وما ينتج عنها من مردود اجتماعي ونفسي وعقلي وروحي، والدور المتميز الذي يؤكد عليه الميثاق الدولي للتربية البدنية  في التنمية والتطوير المتكامل للفرد. وتضمَّن المحور الثاني دراسة ميدانية لوضع التربية البدنية في 13 مدرسة في الرياض طبَّقت النظام المطور لمدة تراوحت من 1ـ 3 سنوات. وتبيَّن من هذه الدراسة أن نسبة عدد الساعات المسجلة في مقري التربية البدنية إلى عدد الساعات الكلية المتاحة للتسجيل في الفصل الدراسي هي 0.67٪ بمدى يتراوح من صفر ـ 1.93. وهي نسبةمنخفضة مقارنة بما كانت عليه في النظام التقليدي وهي 3.33٪ والتي كانت تعتبر أقل مما ينبغي أن تكون عليه. كذلك فقد تبيَّن أن أهداف ومناهج مقرري التربية البدنية غير محددة أو على الأقل غير واضحة للقائمين على التدريس في المدارس، ولا يوجد أسلوب محدد معروف لتقويم الطلاب في هذين المقررين. وتضمن المحور الثالث اقتراح برنامج محدد ومتكامل للتربية البدنية للتطبيق في المدارس الثانوية المطورة، موضحاً فيه الأهداف والمحتويات وأساليب تنظيم التدريس ووسائل التقويم وإعطاء الدرجات.ar
dc.identifier.sourceId1991ar
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=1991ar
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/3887
dc.provenance0ar
dc.publisherدار جامعة الملك سعود للنشرar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueالعدد 2ar
dc.relation.issueIssue 2en
dc.relation.journalمجلة العلوم التربويةar
dc.relation.journalEducational Sciencesen
dc.relation.volumeالمجلد 3ar
dc.relation.volumeVolume 3en
dc.titleالتربية البدنية في التعليم الثانوي المطور في المملكة العربية السعودية: الواقع والتطلعاتar
dc.typeJournal Articleen
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

الحزمة الرئيسية

يظهر الآن 1 - 1 من 1
صورة مصغرة
الاسم:
V3M66R2226.pdf
الحجم:
379.79 KB
التنسيق:
Adobe Portable Document Format
الوصف:
V3M66R2226.pdf

المجموعات