واقع استخدام مختبرات العلوم المحوسبة في المرحلة الثانوية واتجاهات معلمي

dc.contributor.authorفهد بن سليمان بن حجي الشايعar
dc.date.accessioned2025-01-05T12:20:12Z
dc.date.issued01/01/2007ar
dc.description.abstractتعتبر مختبرات العلوم المحوسبة إحدى أساليب تطوير مختبرات العلوم، وإكساب الخبرة للطلبة في دمج التقنية في العمل اليومي للمختبر المدرسي، لذا قامت وزارة التربية والتعليم بتجريب استخدام هذه المختبرات، حيث جهزت أكثر من ستين مختبراً محوسباً في المدارس الثانوية للبنين في بداية العام الدراسي 1423-1424هـ في سبع من مناطق المملكة (مكة المكرمة، المدينة المنورة، الرياض، المنطقة الشرقية، القصيم، عسير، جازان). وقد أجريت هذه الدراسة لمعرفة واقع استخدام هذه المختبرات بعد سنة من تزويد مدارس التجربة بتجهيزاتها، ودراسة اتجاهات معلمي العلوم والطلاب نحوها من حيث التجهيز والاستخدام وتأثيرها على تعلم وتعليم العلوم وتأثيرها على اتجاهاتهم نحو العلوم والحاسب الآلي. وشارك في هذه الدراسة 118 معلماً و580 طالباً. <br>وجاءت أبرز نتائج الدراسة كالتالي:<br>- أن 37.7% من المعلمين في عينة الدراسة لم يستخدموا مختبرات العلوم المحوسبة مطلقاً، بينما أكد 62.3% استخدامهم لها لمرة واحدة على الأقل خلال الفصل الدراسي الواحد. وأن معلمي المواد العلمية المختلفة (الفيزياء والكيمياء والأحياء) متقاربون إلى حد كبير في مدى استخدامهم لها. <br>- أكدت الدراسة على وجود اتجاهات إيجابية لدى معلمي العلوم والطلاب نحو مختبرات العلوم المحوسبة بشكل عام، وكان أكثر هذه الاتجاهات إيجابية هو تأثيرها على تنمية اتجاهاتهم الإيجابية نحو الحاسب الآلي والعلوم. <br>- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) في اتجاهات المعلمين نحو مختبرات العلوم المحوسبة في محور التجهيز والاستخدام ومحور تعلم وتعليم العلوم وفي الاتجاه العام لصالح معلمي المنطقة الشرقية على حساب معلمي منطقة عسير.<br>- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) لصالح اتجاهات طلاب منطقتي القصيم وجازان في جميع محاور الدراسة على حساب اتجاهات طلاب منطقة عسير.<br>- عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين اتجاهات المعلمين بناء على متغير المادة الدراسية.<br>- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) في اتجاهات المعلمين والطلاب نحو مختبرات العلوم المحوسبة في جميع محاور الدراسة لصالح الطلاب ذوي المهارة العالية في استخدام الحاسب الآلي على زملائهم ذوي المهارة الضعيفة (ما عدا محور تنمية الاتجاهات نحو الحاسب الآلي والعلوم بالنسبة للمعلمين).<br>ar
dc.identifier.sourceId2198ar
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=2198ar
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/4119
dc.provenance(قدم للنشر في  17/4/1426هـ ، وقبل للنشر في  7/9/1426هـ)ar
dc.publisherدار جامعة الملك سعود للنشرar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueالعدد 1ar
dc.relation.issueIssue 1en
dc.relation.journalمجلة العلوم التربويةar
dc.relation.journalEducational Sciencesen
dc.relation.volumeالمجلد 19ar
dc.relation.volumeVolume 19en
dc.titleواقع استخدام مختبرات العلوم المحوسبة في المرحلة الثانوية واتجاهات معلميar
dc.typeJournal Articleen
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

الحزمة الرئيسية

يظهر الآن 1 - 1 من 1
صورة مصغرة
الاسم:
V43M344R2543.pdf
الحجم:
343.31 KB
التنسيق:
Adobe Portable Document Format
الوصف:
V43M344R2543.pdf

المجموعات