تأثير اعتبار المعامل المعدّل للشحنات الفارغة على تصميم الرصف (دراسة حالة على شبكة شوارع مدينة الرياض)
dc.contributor.author | عصام عبدالعزيز شرف; عبدالله إبراهيم المنصور | ar |
dc.date.accessioned | 2025-01-05T06:34:14Z | |
dc.date.issued | 01/01/1998 | ar |
dc.description.abstract | يتعبر معامل الشحنات أحد المدخلات الأساسية في عملية تصميم الرصف ويُعبر عن هذا المعامل في طرق التصميم من خلال الحمل المحوري المكافئ التراكمي حيث يعتمد على القيم السائدة لمعامل الشاحنات، لذلك فانه من المهم تقدير قيم معامل الشحنات بطريقة صحيحة على أساس الوضع المحلي لتحميل الشاحنات.<br>يعتمد الوضع القائم الآن في وزارة المواصلات على تسجيل الحمل المحوري للشاحنات المحمّلة فقط دون الشاحنات الفارغة، وهذا يؤدي بدوره إلى تقدير أكبر لمعامل الشاحنات وبالتالي إلى تصميم أعلى من المطلوب.<br>تهدف هذه الدراسة إلى حساب تأثير استثناء الشاحنات الفارغة عند تقدير معامل الشاحنات على التصميم الإنشائي للرصف. لقد تم حساب معامل الشاحنات المحمّلة من ملفات المعلومات المتوافرة في وزارة المواصلات أما معامل الشاحنات الفارغة فقد تمّ حسابه عن طريق أخذ عينة للشاحنات الفارغة بلغت حوالي 4000 شاحنة ومن ثم تمّ حساب المعامل المعدل للشاحنات الفارغة باستخدام المتوسط الموزون لمعامل الشاحنات المحملة ومعامل الشاحنات الفارغة. ولقد تم دراسة تأثير استخدام المعامل المعدل للشاحنات الفارغة على التصميم الإنشائي للرصف باستخدام طريقة الاشتو.<br>لقد بينت هذه الدراسة أن متوسط معامل الشاحنات الفارغة حوالي 1.15 ومتوسط معامل الشاحنات المحمّلة حوالي9.87 أما متوسط المعامل المعدل للشاحنات الفارغة فقد بلغ حوالي 6.63 كما أظهرت الدراسة أن استثناء الشاحنات الفارغة عند حساب معامل الشاحنات يؤدي إلى تصميم إنشائي أعلى من المطلوب تبلغ التكلفة الزائدة له حوالي ريال لكل متر مربع أو 3500 ريال لكل كيلو متر مسار. | ar |
dc.identifier.sourceId | 643 | ar |
dc.identifier.sourceURL | https://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=643 | ar |
dc.identifier.uri | https://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/3193 | |
dc.provenance | (استلم في 4/12/1995م ، وُقبل للنشر في 7/12/1996م) | ar |
dc.publisher | دار جامعة الملك سعود للنشر | ar |
dc.publisher | King Saud University Press | en |
dc.relation.issue | العدد 1 | ar |
dc.relation.issue | Issue 1 | en |
dc.relation.journal | مجلة العلوم الهندسية | ar |
dc.relation.journal | Engineering Sciences | en |
dc.relation.volume | المجلد 10 | ar |
dc.relation.volume | Volume 10 | en |
dc.title | تأثير اعتبار المعامل المعدّل للشحنات الفارغة على تصميم الرصف (دراسة حالة على شبكة شوارع مدينة الرياض) | ar |
dc.type | Journal Article | en |
dspace.entity.type | JournalArticle |
ملفات
الحزمة الرئيسية
1 - 1 من 1
- الاسم:
- V10M123R825.pdf
- الحجم:
- 343.11 KB
- التنسيق:
- Adobe Portable Document Format
- الوصف:
- V10M123R825.pdf