الافتراض الخفي: ديناميكية الاقتباس من أعمال شكسبير في عصري عودة  الملكية والقرن الثامن عشر

مجلة العلوم

المجلد 5 العدد 2
  • إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
  • إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0

التاريخ

01/07/1994

الناشر

دار جامعة الملك سعود للنشر
King Saud University Press

أ

تشكك هذه الدراسة في صحة الطريقة التقليدية التي تقوم على تحديد التأثير الذي تركه كُتّاب المسرح الإليزابيثيين على مسرحي القرن الثامن عشر ((والريستوريشن)) (عهد عودة الملكية) بمقتضى تكرار الأداء المسرحي وعدد الاقتباسات adaptations  الواضحة من مسرحيات سابقة. إنها تسعى إلى تبيان أن ديناميكية الاقتباس، متضمنة تشكل الشخوص، والبنى القابلة للفصل، وأنماط الطاقة، وما تحمله هذه العناصر من مواقف نحو الحياة، قد استبطنت من قبل المسرحيين المتأخرين عندما صاغوا مسرحياتهم ((الجديدة)). نتيجة لهذه الديناميكية بلغ تأثير شكسبير حدًا أكبر مما توحي به الإحصائيات. وفي هذه الورقة يتم استكشاف ديناميكية الاقتباس المقصودة عبر تحليل ((شبكة)) من الاستعارات المتمركزة حول الليلة الثانية عشرة. ففي مسرحيتين من عهد عودة الملكية هما نيرولناثانييل لي (1674م)، والمتعامل الصريح (1676م)، بالإضافة إلى مسرحية من أوائل القرن الثامن عشر هي الحب مخذولاً لوليم برنابي، نجد أنماطًا معقدة من الاقتباس تزداد تعقيدًا من خلال التأثير الرافد لمسرحية فيلاسترلبيمونت وفليتشر، التي تداخلت مع الليلة الثانية عشرة عبر توظيفها القوى لعنصر ((التخفي بالبنطلونات.)) فمن التمعن في عملية الاقتباس نجد أن لي وويتشرلي وبرنابي كانت لديهم ردود فعل عاطفية وفكرية ومسرحية متفاوتة إزاء المسرحيتين السابقتين بتأثير قوي وشامل لــــ(( الليلة الثانية عشرة)) إلى حد أننا نستطيع القول إن هذه المسرحية قد دخلت ((صلب التيار المسرحي)) لتلك الفترات المتأخرة. لذا فإن من الضروري أن يؤدي الوعي بقوة العملية الاقتباسية وجوهرها إلى إعادة تقويم شاملة لتأثير شكسبير على مسرحي عصر عودة الملكية والقرن الثامن عشر.

الوصف

الكلمات الرئيسية

المرسل

(URI)معرف الموارد الموحد

تقارير الاستخدام