الحاجات التدريبية لمديري المدارس الابتدائية بالأحساء

dc.contributor.authorعبدالله عبدالعزيز السهلاويar
dc.date.accessioned2025-01-06T12:37:36Z
dc.date.issued18/01/1420ar
dc.description.abstractأظهرت العديد من الدراسات ضعف الإعداد المهني لمديري المدارس وعدته في مقدمة المشكلات التي تعاني منها الإدارة المدرسية في المملكة، وأوصت بإعداد وتنفيذ برامج تدريبية لمديري المدارس. وقد أجريت هذه الدراسة لاستطلاع آراء مديري المدارس الابتدائية بالأحساء نحو الحاجات التدريبية لمدير المدرسة الابتدائية. وقد تكونت عينة الدراسة من 67مديرا تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة من مديري المرحلة الابتدائية. وبعد جمع البيانات وتحليلها توصلت الدراسة إلى أن الحاجات التدريبية التي احتلت المراتب العشر الأولى من حيث ضرورتها لمدير المدرسة الابتدائية هي: 1- تنمية مهارة صنع القرار واتخاذه؛ 2- الإلمام بأساليب تقويم أداء العاملين في المدرسة؛ 3- الإلمام بالأنظمة واللوائح ؛ 4- استيعاب التقنيات الإدارية الحديثة؛ 5- التعرف على مشكلات الطلاب وأسبابها وسبل علاجها؛6-الإلمام بطرق التدريس واستخدام الوسائل التعليمية؛ 7-تنمية الإحساس بأخلاقيات الإدارة8-التعرف على طبيعة العلاقات الإنسانية وتنمية القدرة على العمل الجماعي؛ 9- الإلمام بعملية تكوين المجالس المدرسية؛ 10-الإلمام بطرق إدخال التغيير وإنجاحه. وفي نهاية الدراسة قدم الباحث عددا من التوصيات والمقترحات التي يأمل أن تسهم في تطوير البرامج التدريبية لمديري المدارس.ar
dc.identifier.sourceId4224ar
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=4224ar
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/4856
dc.provenance18/01/1420ar
dc.publisherدار جامعة الملك سعود للنشرar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueالعدد 2ar
dc.relation.issueIssue 2en
dc.relation.journalمجلة الدراسات الإسلاميةar
dc.relation.journalIslamic Studiesen
dc.relation.volumeالمجلد 13ar
dc.relation.volumeVolume 13en
dc.titleالحاجات التدريبية لمديري المدارس الابتدائية بالأحساءar
dc.typeJournal Articleen
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

الحزمة الرئيسية

يظهر الآن 1 - 1 من 1
صورة مصغرة
الاسم:
Articles_4224.pdf
الحجم:
737.56 KB
التنسيق:
Adobe Portable Document Format
الوصف:
Articles_4224.pdf

المجموعات