أبعاد الثقافة العلمية في المجتمع السعودي

dc.contributor.authorهيا محمد المزروعar
dc.date.accessioned2025-01-05T12:09:45Z
dc.date.issued01/01/2005ar
dc.description.abstractهذه الدراسة محاولة للتوصل إلى تصور مقترح لأبعاد الثقافة العلمية في المجتمع السعودي باستخدام المنهج الوصفي التحليلي وقد هدفت إلى:<br>1 – تحديد أبعاد الثقافة العلمية.<br>2 – تحديد البنود الواجب تضمينها في أبعاد الثقافة العلمية للمواطن السعودي.<br>3 – التعرف على آراء الخبراء حول أهمية هذه الأبعاد.<br>قامت الباحثة باستعراض مفهوم الثقافة العلمية وأبعادها وأعدت قائمة بالقضـــــايا والموضوعات والمشكلات التي ينبغي تضمينها في أبعاد الثقافة العلمية للفرد السعودي. وقد تم استفتاء المتخصصين في العلوم الطبيعية والتطبيقية والتربية العلمية حول الأهمية النسبية لهذه الأبعاد وخلصت الدراسة إلى أربعة أبعاد للثقافة العلمية هي: طبيعة العلم، المنهجية العلمية، العلم والتقـــنية والمجتمع وكذلك المعرفة العلمية.<br>أوصت الدراسة بضرورة التأكيد على هدف الثقافة العلمية في مؤسسات التعليم ووسائل الإعلام ومؤسسات المجتمع وكلك وضع خطة وطنية لنشر الثقافة العلمية.<br>ar
dc.identifier.sourceId2560ar
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=2560ar
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/4071
dc.provenance(قدم للنشر في  00/0/1420هـ ، وقبل للنشر في  00/0/1420هـ)ar
dc.publisherدار جامعة الملك سعود للنشرar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueالعدد 1ar
dc.relation.issueIssue 1en
dc.relation.journalمجلة العلوم التربويةar
dc.relation.journalEducational Sciencesen
dc.relation.volumeالمجلد 17ar
dc.relation.volumeVolume 17en
dc.titleأبعاد الثقافة العلمية في المجتمع السعوديar
dc.typeJournal Articleen
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

الحزمة الرئيسية

يظهر الآن 1 - 1 من 1
صورة مصغرة
الاسم:
V40M317R3017.pdf
الحجم:
2.26 MB
التنسيق:
Adobe Portable Document Format
الوصف:
V40M317R3017.pdf

المجموعات