مدى التزام معلمات المرحلتين المتوسطة والثانوية في المدارس الحكومية بمدينة الرياض بأخلاقيات مهنة التعليم في ضوء بعض المتغيرات

Islamic Studies

Volume 31 Issue 3
  • إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
  • إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0

التاريخ

12/5/1429

الناشر

مطبعة جامعة الملك سعود
King Saud University Press

أ

ملخص البحث.   سعت هذه الدراسة إلى  التعرف على أخلاقيات مهنة التربية و التعليم حسب ما توفر في الأدب التربوي و دراسة مدى التزام معلمات المرحلتين المتوسطة و الثانوية في مدارس التعليم العام الحكومية في مدينة الرياض بأخلاقيات مهنة التربية و التعليم من وجهة نظر المديرات و المعلمات و التعرف على أي فروق ذات دلالة إحصائية- إن وجدت- بين وجهات نظر المعلمات و المديرات اتجاه مدى التزام المعلمات بأخلاقيات مهنة التربية و التعليم تعزى لعدد من المتغيرات. استخدم المنهج الوصفي المسحي لإجراء الدراسة. تكونت عينة الدراسة من 262 مديرة و معلمة اخترن عشوائياً. صممت الباحثة استبانه لجمع البيانات تم التأكد من صدقها و ثباتها و بلغ معامل الثبات  (0,97). أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين وجهات نظر المديرات و المعلمات حول مدى التزام المعلمات بأخلاقيات المهنة بالنسبة للمجالات الأربعة مجتمعة. . كما و أظهرت نتائج الدراسة أن التزام المعلمات بأخلاقيات المهنة في علاقاتهن بالطالبات, و بأولياء الأمور و المجتمع المحلي, و بالإدارة المدرسية, و بزميلات المهنة من وجهة نظر المديرات كان عالياً. و ترى المديرات أن التزام المعلمات بأخلاقيات المهنة في علاقاتهن بزميلات المهنة أحتل درجة أعلى من علاقاتهن بالإدارة, في حين احتلت علاقة المعلمات بالطالبات الدرجة الأدنى بين المجالات الأربع. أما المعلمات فرأين أن التزامهن بأخلاقيات المهنة في علاقاتهن بزميلات المهنة عالية جداً, و كذلك في علاقاتهن بالإدارة التي أتت في الدرجة التي تليها. أما التزامهن بأخلاقيات المهنة في علاقاتهن بالطالبات و بأولياء الأمور و المجتمع المحلي كما يرين فقد كان عالياً فقط.

الوصف

الكلمات الرئيسية

المرسل

(URI)معرف الموارد الموحد

تقارير الاستخدام