أساليب التعليم الشائعة لدى معلمي التربية الاجتماعية والوطنية ومدى انسجامها مع أساليب التعلم المفضلة لدى طلبتهم

dc.contributor.authorهاني حتمل عبيداتar
dc.date.accessioned2025-01-05T12:15:23Z
dc.date.issued01/07/2006ar
dc.description.abstractهدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أساليب التعليم الشائعة لدى معلمي التربية الاجتماعية والوطنية ومدى انسجامها مع أساليب التعلم المفضلة لدى طلبتهم، ولتطبيق هذه الدراسة قام الباحث بإعداد أداتين لها: الأولى تتضمن أساليب التعليم الشائعة، أما الأداة الثانية فتتضمن أساليب التعلم المفضلة، وقد تم التأكد من صدق الأداتين وثباتهما، وبعد ذلك تم تطبيق الأداتين على عينة من طلبة المرحلة الثانوية الفرع الأدبي بلغ عددهم ( 1071 ) طالباً وطالبة. وخلصت الدراسة إلى النتائج الآتية: أن أكثر أساليب التعليم شيوعاً لدى معلمي التربية الاجتماعية والوطنية هي الأساليب التي تبرز دور المتعلم، وأن أقل أساليب التعليم شيوعاً هي الأساليب  التي توازن بين دور المعلم والمتعلم.  وكذلك تبين أن أكثر أساليب التعليم تفضيلاً من قبل الطلبة هي الأساليب التي تبرز دور المتعلم، وأن أقل أساليب التعلم تفضيلاً هي التي توازن بين دور المعلم والمتعلم.<br>كذلك أشارت نتائج الدراسة إلى وجود عدم توافق بين أساليب التعليم الشائعة وأساليب التعلم المفضلة فيما يتعلق بالأساليب التي تبرز دور المتعلم والأساليب التي توازن بين المعلم والمتعلم. بينما دلت النتائج على وجود توافق بين أساليب التعليم الشائعة وأساليب التعلم المفضلة التي تبرز دور المعلم.وتقدم الباحث بتوصيات ومقترحات عدة، أهمها: عقد دورات تدريبية لمعلمي التربية الاجتماعية والوطنية لتدريبهم على التعليم وفق أساليب التعلم المفضلة لدى طلبتهم، وإجراء دراسات أخرى في المرحلة الأساسية لمعرفة أساليب التعلم المفضلة لدى الطلبة.<br>ar
dc.identifier.sourceId908ar
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=908ar
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/4108
dc.provenance(قدم للنشر في  24/10/1425هـ، وقبل للنشر في  17/4/1426هـ)ar
dc.publisherدار جامعة الملك سعود للنشرar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueالعدد 2ar
dc.relation.issueIssue 2en
dc.relation.journalمجلة العلوم التربويةar
dc.relation.journalEducational Sciencesen
dc.relation.volumeالمجلد 18ar
dc.relation.volumeVolume 18en
dc.titleأساليب التعليم الشائعة لدى معلمي التربية الاجتماعية والوطنية ومدى انسجامها مع أساليب التعلم المفضلة لدى طلبتهمar
dc.typeJournal Articleen
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

الحزمة الرئيسية

يظهر الآن 1 - 1 من 1
صورة مصغرة
الاسم:
V42M335R2520.pdf
الحجم:
298.72 KB
التنسيق:
Adobe Portable Document Format
الوصف:
V42M335R2520.pdf

المجموعات