الإعلام والاحتراق النفسي: دراسة عن مستوى  الضغوط المهنية في المؤسسات الإعلامية في المملكة العربية السعودية

dc.contributor.authorعلي بن شويل القرنيar
dc.date.accessioned2025-01-06T17:23:33Z
dc.date.issued01/01/2003ar
dc.description.abstractيهدف هذا البحث إلى التعرف على حجم الضغوط المهنية ودرجة الاحتراق النفسي الذي يعاني منه المشتغلون في المؤسسات الإعلامية السعودية، وذلك من خلال مسح ميداني لمختلف منسوبي الأجهزة الإعلامية الرسمية والخاصة في المملكة العربية السعودية.  وتم توظيف مقياس ماسلاك للاحتراق النفسي، إضافة إلى فقرات خاصة بالضغوط المهنية، على عينة عشوائية بلغت 134 فردا.<br>وأشارت نتائج الدراسة الميدانية إلى وجود درجات متوسطة من الاحتراق النفسي لدى مجمل أفراد العينة في الأبعاد الثلاثة المكونة للمقياس من الإجهاد الانفعالي، والتبلد الإحساسي، والإنجاز الشخصي.  وقد تبين من البحث وجود اختلافات بين فئات العينة حسب المتغيرات المؤسسية والمتغيرات الفردية التي استخدمها هذا البحث. كما أشارت النتائج إلى وجود شعور بضغوط مهنية على منسوبي المؤسسات الإعلامية نتيجة المنافسة الوسائلية، أو الضغوط المؤسسية والمجتمعية.<br>ar
dc.identifier.sourceId1042ar
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=1042ar
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/5592
dc.provenance(قدم للنشر في 3/6/1422هـ؛ وقبل للنشر في 18/3/1423هـ)ar
dc.publisherدار جامعة الملك سعود للنشرar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueالعدد 1ar
dc.relation.issueIssue 1en
dc.relation.journalمجلة العلومar
dc.relation.journalThe Sciencesen
dc.relation.volumeالمجلد 16ar
dc.relation.volumeVolume 16en
dc.titleالإعلام والاحتراق النفسي: دراسة عن مستوى  الضغوط المهنية في المؤسسات الإعلامية في المملكة العربية السعوديةar
dc.typeJournal Articleen
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

الحزمة الرئيسية

يظهر الآن 1 - 1 من 1
لا اختيار صورة مصغرة
الاسم:
V31M232R1149.doc
الحجم:
528.5 KB
التنسيق:
Microsoft Word
الوصف:
V31M232R1149.doc

المجموعات