مدى استخدام الفيديو في التعليم بالمدارس المتوسطة بمدينة الرياض
مجلة الدراسات الإسلامية
- إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
- إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0
التاريخ
المؤلفين
الناشر
King Saud University Press
أ
استهدفت هذه الدراسة التعرف على مدى توافر واستخدام نظام الفيديو في التعليم، وكذلك التعرف على معوقات استخدام نظام الفيديو، ومدى ملاءمة الصف المدرسي لاستخدام نظام الفيديو، ومدى توافر الصيانة المستمرة لنظام الفيديو. وقد أجريت هذه الدراسة على جميع مدرسي المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض للعام الدراسي 1409/1410هـ حيث وزعت 1812 استبانة، رجع منها 1088 استبانة، أي بنسبة 60.44٪. وقد أوضحت نتائج هذه الدراسة أن هناك توافراً بالنسبة لأجهزة الفيديو والتلفزيون. أما بالنسبة لمعوقات استخدام نظام الفيديو في التعليم فمنها ما يلي:1- عدم إلمام نسبة كبيرة من المدرسين بتشغيل نظام الفيديو.2- عدم توافر أشرطة فيديو تعليمية.3- عدم ملاءمة غرف الصف لا ستخدام نظام الفيديو.4- عدم ملاءمة ما خصِّص من زمن في الجدول الأسبوعي لاستخدام نظام الفيديو.5- عدم توافر الصيانة المستمرة المنتظمة.6- عدم توافر فني مختص يمكن الرجوع إليه عند الحاجة.واقترحت الدراسة بعض التوصيات المستخلصة من نتائجها