بناء نموذج تحليل القرار متعدد المعايير بالاعتماد على التقنيات الجيومكانية لتحديد المسار المقترح لسكة حديد (الرياض - جدة)

Architecture and Planning

Volume 34 Issue 3
  • إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
  • إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات1

التاريخ

26/08/1443

الناشر

مطبعة جامعة الملك سعود
King Saud University Press

أ

تتناول هذه الورقة بناء نموذج ملاءمة مكانية لتحديد المسار المقترح لسكة حديد تربط مدينةالرياض بمدينة جدة، وذلك لربط الساحل الشرقي بالساحل الغربي من المملكة العربية السعودية. تعتمد هذهمن خلال نمذجة عدة معايير مكانية، ومن ثم (MCDA) الدراسة على بناء نموذج قرار تحليل مُتعدِّد المعاييرالتي تم استخدامها في أداة (AHP) إعطاء هذه المعايير الأهميةَ النسبيةَ. وقد تمَّ إجراءُ عمليةِ التحليل الهرميالتراكب الموزون؛ وهي إحدى الأدوات المُستخدمة في بناء نموذج الملاءمة المكانية. وقد حددت الدراسة ستةمعايير لتحديد المسار من أهمها: معيار استعمالات الأراضي، ومعيار الانحدار، ومعيار الأودية، والتضاريس،والجيولوجيا. توصَّلت الدراسة إلى إنتاج خريطة ملاءمة مكانية لمسار سكة حديدية مُقترح، يربط وسطالمملكة بغربها بطولٍ يبلغ ( 832.42 كم). توصي الدراسة بإجراء المزيد من الدراسات التفصيلية للجوانبالاقتصادية لتقدير التكلفة المالية لكل معيار، والعمل على تقليل قيمة هذه التكلفة، ومحاولة الجمع بين المعاييرالبيئية والاجتماعية التي قدمتها هذه الدراسة مع المعايير الاقتصادية.

الوصف

الكلمات الرئيسية

المرسل

(URI)معرف الموارد الموحد

تقارير الاستخدام