أثر استخدام التعليم عن بعد على تحصيل الطالبات

مجلة العلوم التربوية

المجلد 15 العدد 2
  • إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
  • إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0

التاريخ

01/07/2003

الناشر

دار جامعة الملك سعود للنشر
King Saud University Press

أ

. هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الفروق بين الطريقة التقليدية والتعليم عن بعد في مستوي التحصيل الدراسي لطالبات كلية التربية، جامعة الملك سعود بالرياض. وتم تطبيق هذه الدراسة على مجموعتين من طالبات المستوى الرابع بكلية التربية بهدف قياس الاختلاف في مستوى التحصيل الأكاديمي لمادة تقنيات التعليم باتباع أي من الطريقتين المذكورتين أعلاه. حيث تم تحديد إحدى المجموعتين كمجموعة ضابطة control group ، وتتكون من 36 طالبة، و تحديد المجموعة الأخرى كمجموعة تجريبية و تتكون من 35 طالبة. و للتأكد من تقارب مستوى التحصيل الدراسي لدى المجموعتين، قام الباحث بإجراء اختبار قبلي موحّد في مادة تقنيات التعليم وذلك بغرض قياس التغير الذي حدث في مستوى التحصيل نتيجة استخدام طريقتي التدريس. و من ثم تم تنفيذ التجربة بتدريس مادة تقنيات التعليم للمجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية –الدائرة التلفزيونية المغلقة- في حين تم توزيع الأشرطة والمذكرات والكتب وحددت لهن ساعات للمناقشة من خلال الهاتف على أفراد المجموعة التجريبية لمادة تقنيات التعليم. وتم تقويم تحصيل الطالبات في المجموعتين التجريبية والضابطة بإجراء اختبار بعدي موحد في نهاية العام الدراسي. وقد اســـتخدم اختبار ت لعينتين two-sample t-test لاختبار الفروق في درجات الاختبارين القبلي و البعدي. وتوضح نتائج هذه الدراسة أنه لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية ( P-value>0.05) في درجات الاختبار القبلي الموحد لأفراد المجموعتين الضابطة والتجريبية . كما توضح النتائج أنه يوجد اختلاف ذو دلالة إحصائية في درجات الاختبار البعدي بين المجموعتين الضابطة والتجريبية عند مستويات معنوية عالية (P-value =0.001). كما توضح أن متوسط درجات المجموعة التجريبية في مادة تقنيات التعليم يفوق درجات المجموعة الضابطة . و يتبين من هذه النتيجة أن طريقة التعلم عن بعد أفضل من الطريقة التقليدية (عن طريق الدائرة التلفزيونية المغلقة ) من حيث مستوى التحصيل الدراسي، إضافة إلى انطباعات أفراد العينة التجريبية حول التعليم عن بعد.

الوصف

الكلمات الرئيسية

المرسل

(URI)معرف الموارد الموحد

تقارير الاستخدام