تأثير اللغة العربية في المكوِّن الثقافي الإيراني: مقاربة تحليلية
Literature
- إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
- إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0
التاريخ
المؤلفين
الناشر
King Saud University Press
أ
تسعى هذه الدراسة لتقديم قراءةٍ نافذةٍ للكشف عن جوهر ومظاهر تأثير اللغة العربية في المكون الثقافي الإيراني، باستبصار خلفياتها ودوافعها وعواملها، وتحديد وتحليل الاستراتيجية التي تركّز على وصف طبيعة التأثير بناءً على النماذج الواردة. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واستعانت بالمنهج التاريخي للتعرف على حالة الدراسة، ووضعها في إطارها الصحيح، وتفسير الظروف المحيطة بها. ووَفقًا لذلك خلُصت الدراسة إلى عددٍ من النتائج، أهمها: أنَّه إذا كان تأثير اللغة الفارسية (الأم) في اللغة العربية (الثانية) غالبًا ما يُوصف بأنَّه سلبيٌّ بالنظر إلى احتمال الأخطاء النحوية والمعجمية؛ فإنَّ تأثير اللغة العربية في المكون الثقافي الإيراني يغلب أن يكون إيجابيًا؛ نظرًا إلى أنَّ العربية تُحسِّن الأساس المعرفي وتؤثِّر في ذلك المكوِّن الذي تُهيمن عليه اللغة الأم. كما أنَّ تأثير اللغة العربية في المكوّن الثقافي الإيراني ينطلق من المكوِّن السوسيولساني، وأثر الأدب العربي، وتأثير الأيديولوجيا بما يختلف ظاهرًا عن تأثير المكون الثقافي الإيراني في اللغة العربية إذ أنَّ تأثيرها أوضحُ في الجانبين: الإدراكيّ والتداولي منه في الجانبين: التركيبي والمعجمي. وأظهرت الدراسة أنَّ تأثير اللغة العربية في نمو المكون الثقافي الإيراني هو احتمالٌ قائمٌ على أنَّ أنواع دراسة اللغة العربية تؤدي إلى تحقق الكفاية المتعددة؛ لأنَّها تُحْدِث تغييراتٍ في نظامٍ ثنائي المعرفة إذا كانت عملية اكتساب عناصرها مكثّفة وثريّة المحتوى، ومتصلة بدوافعها.