المهام التي يؤديها المشرفون التربويون لمعلمي المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين

مجلة العلوم التربوية

المجلد 15 العدد 2
  • إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
  • إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0

التاريخ

01/07/2003

الناشر

دار جامعة الملك سعود للنشر
King Saud University Press

أ

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على المهام التي يؤديها المشرفون التربويون تجاه معلمي المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المعلمين، وقد تكونت عينة الدراسة من 622 معلماً من المدارس الحكومية المتوسطة، تم اختيارهم عشوائياً من مراكز الإشراف التربوي السبعة في مدينة الرياض (الشمال، والغرب، والجنوب، والشرق، والوسط، والروضة، والسويدي)، وبلغت نسبة عينة الدراسة إلى مجتمع البحث 17.89%. وقد صمم الباحث استبانة تتكون من ثلاثة أجزاء، يتعلق الجزء الأول ببعض المعلومات عن خبرة المعلم ومؤهله الأكاديمي والمواد التي يقوم بتدريسها، ويتضمن الجزء الثاني من الاستبانة أسئلة حول ما يقوم به المشرف التربوي في الزيارة الأولى، ويتضمن الجزء الثالث النشاط الإشرافي الذي يقوم به المشرف في الزيارة الثانية.<br>وبعد الاطلاع على الدراسات العربية والأجنبية في مجال الإشراف التربوي، وبعد إجراء التحليلات الإحصائية المناسبة توصلت الدراسة إلى نتائج عديدة، أبرزها ضرورة تطوير نموذج تقويم المعلم المستخدم حالياً من قبل إدارة الإشراف التربوي، بحيث يصمم على أسس ومعايير علمية وتربوية وإدارية شاملة تقيس دور وأداء المعلم في العملية التعليمية داخل الصف وخارجه، والاهتمام بالتقارير التربوية المرفوعة من قبل المشرفين التربويين ودراستها وتحليلها بشكل علمي، وذلك لكونها من المصادر الرئيسة المهمة في تطوير أداء المعلم ورفع مستواه التعليمي، ومن أجل علاج الكثير من معوقات فاعلية الإشراف التربوي والاهتمام بنوعية المعلم وتدريبه التدريب المناسب لحاجاته الحقيقة ، فلابد من الأخذ ببعض الاتجاهات الحديثة في الإشراف التربوي، مثل استخدام الإشراف العيادي (الإكلينيكي)، والإشراف التشاركي، والإشراف بالأهداف، والإشراف التطويري.<br>

الوصف

الكلمات الرئيسية

المرسل

(URI)معرف الموارد الموحد

تقارير الاستخدام