أثر متغيرات البيئة المادية للسكن على تحصيل طلبة الجامعة

مجلة العلوم التربوية

المجلد 13 العدد 2
  • إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
  • إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0

التاريخ

01/07/2001

الناشر

دار جامعة الملك سعود للنشر
King Saud University Press

أ

تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة أثر عدد من متغيرات البيئة المادية للسكن على تحصيل الطلبة في التعليم الجامعي، والتعرف على معتقدات الطلبة حول أكثر متغيرات البيئة المادية للسكن قدرة في التأثير على تحصيلهم الأكاديمي. ولتحقيق أهداف الدراسة فقد تم اختيار عينة الدراسة والمكونة من 239طالبا وطالبة من جامعة اليرموك، وتم تطوير أداة لجمع معلومات عن سكن الأسرة ومدى توافر المتغيرات التالية في سكن الأسرة أو السكن الطلابي، وهي توافر غرفة خاصة للنوم، وتوافر مكان للدراسة، وتوافر التلفاز، وتوافر المكتبة، وتوافر الصحف والمجلات. لقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن توافر غرفة خاصة للنوم، وتوافر مكان للدراسة، وتوافر المكتبة كانت متغيرات ذات تأثير إيجابي على التحصيل الأكاديمي للطلبة. بينما أشارت النتائج إلى أن توافر التلفاز كان له تأثير سلبي على التحصيل الأكاديمي للطلبة القاطنين في مساكن الطلبة الخارجية. كذلك فقد أشار الطلبة إلى أهمية عدد من المتغيرات التي كانوا يعتقدون أن لها أثر إيجابيا على على تحصيلهم الأكاديمي، مثل توافر مكان خاص للدراسة، وتوافر غرفة خاصة للنوم، وتوافر المكتبة، وتوافر الإضاءة الجيدة، وتوافر الحاسوب، وتوافر الحديقة المنزلية.

الوصف

الكلمات الرئيسية

المرسل

(URI)معرف الموارد الموحد

تقارير الاستخدام