توجهات البحوث العلمية في مجال تعليم العلوم الشرعية
مجلة العلوم التربوية
- إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
- إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0
التاريخ
المؤلفين
الناشر
King Saud University Press
أ
يهدف هذا البحث إلى تعرف توجهات بحوث الماجستير العلمية في تخصص المناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية من حيث تصنيف مجالاتها العامة، وموضوعاتها داخل كل مجال، والمراحل الدراسية التي اهتمت بها، ومنهجيتها، وأدواتها. وذلك لتطوير وتوجيه مسيرة البحث العلمي لطلاب الدراسات العليا.<br>وقد خلص البحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها ما يلي: <br>- إن المجالات البحثية من حيث اهتمام الباحثين بها جاء ترتيبها عل النحو التالي: المقررات والكتب المدرسية، ثم التدريس، ثم الطالب، ثم المشرف التربوي، ثم المعلم، ثم التقويم التربوي، ثم الأنشطة التربوية، وأخيراً المنهج.<br>- إن اهتمام الباحثين بالمراحل الدراسية جاء على الترتيب التالي: المرحلة المتوسطة، ثم المرحلة الثانوية، ثم المرحلة الابتدائية، ثم كليات التربية، ثم كليات المعلمين، وأخيراً الكليات والمعاهد العسكرية. في حين لم يعد أي بحث عن الكليات والمعاهد الفنية.<br>- إن استخدام الباحثين للمناهج البحثية جاء على الترتيب التالي: المنهج الوصفي، ثم المنهج التجريبي.<br>- لم يستخدم أي بحث المناهج البحثية التالية: المنهج الوثائقي، المنهج الحقلي، المنهج السببي المقارن، المنهج الارتباطي، المنهج التتبعي.<br>- إن الأدوات التي استخدمها الباحثون في إعداد بحوثهم تركزت على الاستبانة تلاها الاختبار ثم بطاقة تحليل المحتوى. في حين لم تستخدم البحوث أداتي المقابلة والملاحظة. <br>