الممارسات الإرشادية السائدة في عمل المرشدين الطلابيين وعلاقتها بمتغيرات التخصص والخبرة والمرحلة التعليمية

dc.contributor.authorفهد بن عبدالله بن علي الدليمar
dc.date.accessioned2025-01-06T12:37:49Z
dc.date.issued22/08/1420ar
dc.description.abstractتم إجراء الدراسة الحالة على مائتين وأربعة عشر مرشدا طلابيا بغرض التعرف على طبيعة الممارسات الإرشادية السائدة في عمل المرشدين الطلابيين بمدارس التعليم العام بمدينة الرياض وعلاقة هذه الممارسات بالتخصص العلمي والخبرة العملية والمرحلة التعليمية التي يعمل بها المرشدون. لقد قام الباحث بتصميم استبانة تتكون من اثنين وثلاثين بندا تمثل الأبعاد الثلاثية الأساسية في العمل الإرشادي الطلابي. أظهرت الدراسة أن معظم الممارسات الإرشادية يغلب عليها الطابع الوقائي التوجيهي في حين أن الممارسات التقويمية في العمل الإرشادي المدرسي تعتبر محدودة وغير كافية. كذلك فقد كشفت الدراسة عن وجود فروق لها دلالة إحصائية لصالح المرشدين الطلابيين من خريجي الأقسام العلمية الأخرى. من هنا فقد خرجت هذه الدراسة بمجموعة من التوصيات، من بينها التوصية بعدم تكليف خريجي الأقسام والتخصصات العلمية من غير علم النفس والاجتماع والخدمة الاجتماعية بالعمل الإرشادي الطلابي، مع ضرورة العمل على تسهيل عملية تطبيق الاختبارات والمقاييس النفسية مع التركيز على فعاليات الإرشاد المهني والأكاديمي.ar
dc.identifier.sourceId4225ar
dc.identifier.sourceURLhttps://ksupress.ksu.edu.sa/Ar/Lists/JournalAricle/DispForm.aspx?ID=4225ar
dc.identifier.urihttps://ksu.otcloud.co.ke/handle/ksu-press/4857
dc.provenance22/08/1420ar
dc.publisherدار جامعة الملك سعود للنشرar
dc.publisherKing Saud University Pressen
dc.relation.issueالعدد 2ar
dc.relation.issueIssue 2en
dc.relation.journalمجلة الدراسات الإسلاميةar
dc.relation.journalIslamic Studiesen
dc.relation.volumeالمجلد 13ar
dc.relation.volumeVolume 13en
dc.titleالممارسات الإرشادية السائدة في عمل المرشدين الطلابيين وعلاقتها بمتغيرات التخصص والخبرة والمرحلة التعليميةar
dc.typeJournal Articleen
dspace.entity.typeJournalArticle

ملفات

الحزمة الرئيسية

يظهر الآن 1 - 1 من 1
صورة مصغرة
الاسم:
Articles_4225.pdf
الحجم:
751.83 KB
التنسيق:
Adobe Portable Document Format
الوصف:
Articles_4225.pdf

المجموعات