وظائف الإرشاد الأكاديمي ومشكلاته من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريسوالطلاب في كلية التربية بجامعة الملك سعود
مجلة الدراسات الإسلامية
- إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
- إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0
التاريخ
المؤلفين
الناشر
King Saud University Press
أ
استهدفت هذه الدراسة تقويم وظائف المرشد الأكاديمي الحالية، وتحديد وظائفه المستقبلية، والتعرف على أهم المشكلات التي تعيق تقديم الخدمات الإرشادية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب في كلية التربية بجامعى الملك سعود.لتحقيق أهداف الدراسة، تم استطلاع آراء مجتمع الدراسة الكلي من أعضاء هيئة التدريس، وعيِّنة عشوائية من الطلاب. استخدم المتوسط الحسابي، والنسب المئوية، والرتب، والانحراف المعياري، وتحليل التباين، واختبار ((ت)) لتحليل معلومات الدراسة.أوضحت نتائج الدراسة وظائف المرشد الأكاديمي الحالية والمستقبلية، وكشفت عن وجود فروق دالة إحصائيًّا بين وجهات نظر أعضاء هيئة التدريس والطلاب، نحو وظائف المرشد الحالية والمستقبلية. كما كشفت عن عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا بين المتغيرات الديموغرافية لأعضاء هيئة التدريس ووظائف المرشد الحالية والمستقبلية، عدا الجنسية ـ سعودي وغير سعودي ـ فظهر أنها دالة إحصائيًّا فيما يتعلق بالوظائف الحالية. وكشفت الدراسة أيضاً عن وجود فروق دالة إحصائيًّا بين بعض المتغيرات الديموغرافية للطلاب ـ الجنسية، التخصص، درجة الاستفادة من الإرشاد ـ ووظائف المرشد الحالية، وبين متغير الجنسية، ووظائفه المستقبلية. وحددت نتائج الدراسة أهم المشكلات التي تعيق تقديم الخدمات الإرشادية