اثر المؤتمرات التربوية لإعداد المعلم في نمو المعرفة المهنية لعضو هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة أم القرى في مكة المكرمة
مجلة العلوم التربوية
- إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
- إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0
التاريخ
المؤلفين
الناشر
King Saud University Press
أ
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر المؤتمرات التربوية لإعداد المعلم في نمو المعرفة المهنية لعضو هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة أم القرى في مدينة مكة المكرمة. وفي ضوء أهداف الدراسة تم تحديد أسئلتها ومصطلحاتها وحدودها، وللإجابة عن أسئلة الدراسة اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي عن طريق إعداد استبانة ذات خمسة محاور 62عبارة تم تطبيقها بعد أن تم حساب صدقها والتأكد من ثباتها. ولتحليل النتائج إحصائيا استخدمت الباحثة مربع كاى (كا2) وتحليل التباين الأحادي واختبار "ت". وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية:<br>1- للمؤتمرات التربوية لإعداد المعلم أثر في نمو المعرفة المهنية لعضو هيئة التدريس في جوانب إعداد المعلم، والأدوار المتوقعة من المعلم، وأصول البحث العلمي ومهاراته.<br>2- ضعف أثر المؤتمرات التربوية لإعداد المعلم في نمو المعرفة المهنية لعضو هيئة التدريس في مجال الحاجات التدريبية للمعلم، وفي معرفة الكفايات التعليمية لمعلم الجامعة.<br>3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات أعضاء هيئة التدريس حول أثر المؤتمرات التربوية لإعداد المعلم في نمو المعرفة المهنية لعضو هيئة التدريس وفقا لمتغيرات الدرجة العلمية، والعمر، وعدد سنوات الخبرة. والجنس.<br>4- إن أهم الصعوبات التي تواجه عضو هيئة التدريس عند المشاركة في المؤتمرات التربوية أو حضورها هي: صعوبة الحصول على نسخ من بحوث المؤتمرات. ومعرفة موعد المؤتمرات في وقت متأخر، وتأخر وصول النشرات التفصيلية للمؤتمرات، وعدم معرفة مصير توصيات المؤتمرات.<br>وفي ضوء نتائج الدراسة توصي الباحثة بتخصيص المؤتمر التربوي القادم لإعداد عضو هيئة التدريس وتطويره، والإعلان المبكر عن موعد المؤتمر التربوي وتعليماته، وتكوين لجنة لتقويم أعمال المؤتمرات التربوية وأخرى لمتابعة توصياته.<br>