تقييم كتب الثقافة الإسلامية للمرحلة الثانوية في الأردن  في ضوء الأهداف التي تحقق الضرورات الخمس

Educational Sciences

Volume 22 Issue 3
  • إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
  • إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0

التاريخ

28/1/1432

الناشر

مطبعة جامعة الملك سعود
King Saud University Press

أ

الكلمات المفتاحية: الضرورات الخمس, حفظ الدين, حفظ النفس, حفظ النسل والنسب والعرض,  حفظ المال,   حفظ العقل.ملخص البحث: هدفت هذه الدراسة إلى تقييم كتب الثقافة الإسلامية للمرحلة الثانوية في الأردن في ضوء الأهداف التي تحقق الضرورات الخمس.وقد أجابت الدراسة عن السؤالين الآتيين:ما الضرورات الخمس الواجب توافرها في كتب الثقافة الإسلامية للمرحلة الثانوية في الأردن؟ما درجة تحقيق كتب الثقافة الإسلامية في المرحلة الثانوية في الأردن للأهداف التي تحقق الضرورات الخمس؟تكونت عينة الدراسة من كتب الثقافة الإسلامية للمرحلة الثانوية في الأردن، التي تدَّرس في العام الدراسي 2009/2010، وتحقيقاً لأهداف الدراسة طور الباحث أداة قياس وتحليل اشتملت على خمسة محاور و42 معياراً، وتم تحقيق الصدق والثبات لها، وقد كشفت نتائج الدراسة عن ارتفاع نسبة مراعاة كتب الثقافة الإسلامية للمحور الأول وهو «حفظ الدين» في حين جاءت نسبة مراعاة الأهداف التي تحقق المجالات الأخرى وهي «حفظ النفس، وحفظ المال، وحفظ العرض, وحفظ العقل» متدنية جداً.  وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بما يلي:– ضرورة الاهتمام بالأهداف التي تحقق قيم التسامح والاعتدال ومبادئ حقوق الإنسان وتضمينها بشكل متوازن ومنظم ومخطط له في كتب الثقافة الإسلامية.– تضمين كتب الثقافة الإسلامية الأهداف التي تبين حرمة قراءة الفنجان, وضرب الودع والعلاقات الشاذة كالسحاق وغير ذلك.–  إجراء دراسات مماثلة ومكملة لهذه الدراسة تمكن نتائجها من تعزيز مواطن القوة في مناهج التربية الإسلامية وكتبها وعلاج مواطن الخلل, وإيجاد إستراتيجية وطنية في المجال الوقائي في محاربة الغلو والتطرف تسهم فيها كل المؤسسات الوطنية.

الوصف

الكلمات الرئيسية

المرسل

(URI)معرف الموارد الموحد

تقارير الاستخدام