نظم التعليم العام في دول مجلس التعاون الخليجي: الأطر العامة وإشكالات التطوير منظور نقدي

Educational Sciences

Volume 22 Issue 3
  • إجمالي المشاهدات إجمالي المشاهدات0
  • إجمالي التنزيلات إجمالي التنزيلات0

التاريخ

9/11/1431

الناشر

مطبعة جامعة الملك سعود
King Saud University Press

أ

ملخص البحث. تزايد اهتمام دول مجلس التعاون الخليجي في نظم التعليم إدراكا منها بأهمية تطوير العنصر البشري وذلك من خلال بناء المدارس واستكمال متطلبات البنى التحتية فيها. إلا أن هذه النظم تواجه إشكالات وتحديات موضوعية، والتي تحاول هذه الدراسة الوقوف عليها.تعتمد هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي أي وصف الظاهرة ومحاولة تحليلها معتمدين على ما يتم توفيره من دراسات وتقارير ومعلومات وبيانات تتعلق بموضوع الدراسة. ومن خلال ذلك سيتم الإجابة على أسئلة الدراسة المتمثلة في:السؤال الأول: ما درجة التشابه الموضوعي بين نظم التعليم في دول مجلس التعاون الخليجي؟السؤال الثاني: ما ضرورة تطوير نظم التعليم في دول مجلس التعاون الخليجي؟السؤال الثالث: ما الإشكالات الموضوعية التي تقف في وجه تطوير نظم التعليم في دول مجلس التعاون الخليجي؟وبناء على تحليل هذه المعوقات توصلت الدراسة إلى توصيات هامة تهدف إلى إصلاح نظم التعليم الحالية في دول مجلس التعاون الخليجي. من هذه التوصيات:1 – تطوير الرؤية المستقبلية لوظيفة التعليم في دول المجلس.2 – دعم الاتجاه نحو اللامركزية في إدارة وتنظيم التعليم العام في دول المجلس.3 – جعل المدرسة وحدة إدارية تتمتع بدرجة كافية من الاستقلال والحرية.4 – الاعتماد الكلي على المعلمين الوطنيين وذلك لضمان كفاءة أكبر لمخرجات التعليم الحكومي.5 – مراجعة سياسات الإنفاق الحالية على التعليم العام في دول المجلس.

الوصف

الكلمات الرئيسية

المرسل

(URI)معرف الموارد الموحد

تقارير الاستخدام